استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

العالم والمأزق الصعب

الخميس 9 مارس 2023 05:43 ص

العالم والمأزق الصعب

روسيا مع استمرار الأزمة الدولية مهددة من الخارج ومن الداخل بالتفتت الكبير الثانى.

الصين مستفيدة حتى الآن من استمرار الحرب لانشغال أمريكا بحرب أوكرانيا عنها.

أمريكا تزداد مع الصعوبات إصرارا على التمسك بهيمنتها من خلال استمرار نظام القطبية الأحادية.

لاعبون رئيسيون فى الأزمة الراهنة يستخدمون درجة عليا من القسوة والبشاعة لا تبرير لها إلا أن لهؤلاء اللاعبين أغراضا وأهدافا لا يعلنون عنها.

أوروبا تعود مستودعا للأزمات والمتاعب خاصة إذا استمرت ألمانيا وفرنسا تفقدان المكانة واستمرت بريطانيا تفقد القوة والثروة والاستقرار السياسى.

الغرب شاخ أو يشيخ بتسارع ولم تعد منظومة القيم الغربية مرغوبة أو محبذة في بقاع العالم، ولم تعد «رسالة الرجل الأبيض» تجد أذنا صاغية أو متفهمة.

تتعقد الأمور عند حدود قصوى ويتصرف اللاعبون، وفى حالتنا اللاعبون الكبار دول نووية أو ما شابه، تصرفات المراهقة أو اليأس أو تسلك عن عمد مسالك الاستهتار.

* * *

أحيانا تتعقد بدائل المستقبل إلى حد يدفع بالمحللين فى تحليلاتهم إلى الميل فى اتجاه التنظير قليلا سعيًا نحو فهم أفضل أو ممكن.

يحدث هذا عندما تتعقد الأمور عند حدود قصوى ويتصرف اللاعبون، وفى حالتنا اللاعبون الكبار دول نووية أو ما شابه، تصرفات المراهقة أو اليأس أو تسلك عن عمد مسالك الاستهتار.

* * *

بعد مراجعة ما قيل في قاعات الخطب والمناقشات العلنية وما تسرب من أحاديث فى غرف وصالونات مغلقة فى مؤتمر ميونيخ للأمن وبعد الاستمرار فى متابعة تصرفات من جانب دول كبرى وصغرى وبعضها مسلّح نوويا ومقارنة هذه التصرفات بسلوك المراهقة أو بدت لنا هكذا كمعاصرين لها ولكثير من علماء السياسة الذين سجلوا تفاقم هذا السلوك فى كتب وأبحاث.

كشفت المقارنة لى على الأقل أن اللاعبين الرئيسيين فى الأزمة الراهنة يستخدمون درجة عليا من القسوة والبشاعة لا أجد تبريرا لها إلا أن لهؤلاء اللاعبين أغراضا وأهدافا لا يعلنون عنها.

لا أقصد أن هذه الدول لم ترتكب حماقات فى السابق فبعضها ارتكب بالفعل جرائم ضد الإنسانية، إنما أقصد أن ما اتضح لنا حتى الآن يتجاوز فى بشاعته أفظع ما ارتكبه الكبار كما الصغار فى أوقات عشتها أنا وأبناء جيلي.

عشنا فظائع ارتكبت فى بودابست وبراغ عندما اقتحمتهما القوات السوفيتية فى أزمتى 56 و68 على التوالى. عشنا فظائع أخرى، وإن أبشع، فى حربي أمريكا ضد فيتنام والعراق وقبلهما فى حرب شنتها بريطانيا وفرنسا وإسرائيل ضد مصر.

اليوم نحن شهود على حرب دمار شامل تشنها روسيا على أوكرانيا وحرب ليست أقل بشاعة تشنها أمريكا على روسيا باستخدام أوكرانيا وكيلا لها. تجرى أمام أعيننا التضحية بشعبها وعمائرها ومصانعها وحقولها ومحطاتها النووية لهدف لا يخفى ضد الكيان الروسى.

نحن شهود فى الوقت نفسه على نظام جديد ابتدعته الولايات المتحدة وتطبقه على روسيا ومعها كل دولة فى العالم تسول لها نفسها التعاون معها. نظام عقوبات متصاعدة ترقى أو تنحدر إلى هدف فرض العدم وليس مجرد الهزيمة على الخصم بدون أى اعتبار يذكر لما يمكن أن تسببه هذه العقوبات من أضرار جسيمة للبشرية بأسرها. ففى أي مشهد من مشاهد النظام الدولى نعيش ونحو أى مشهد نسير أو نساق؟

أولا: نعيش فى عصر نظام الأحادية القطبية، ومن أسمائه الأخرى اسم عصر الهيمنة الإمبراطورية. المحبون لهذا المشهد يعتقدون فى قدرته الأسطورية على إحلال السلم، ومن هنا اختلقوا عبارة لحظة القطب الأوحد باعتباره عصر سعادة وأمن وحبور.

قيل إنه يأتى غالبا بعد مرحلة قطبية ثنائية مثلما حدث بعد مرحلة الحرب بين اسبرطة وأثينا وبعد مرحلة هيمنة نسبية من جانب فرنسا وبريطانيا فى القرن التاسع عشر على صراعات القارة الأوروبية، وإن اختلطت الهيمنة الثنائية هناك بحالة توازن قوة أشبه ما تكون بمشهد التعددية القطبية.

ثانيا: هؤلاء يعتبرون أن مرحلة الحرب الباردة كانت فى الحقيقة مشهدا لقطبية ثنائية تدهورت فى أواخرها أو ارتقت إلى مشهد القطبية الأحادية، المصير المتوقع لأى قطبية ثنائية.

بدأ مشهد الأحادية القطبية مع انفراط عقد القطب السوفياتى بعد جهود مكثفة من جانب القطب الأمريكى لدفع الاتحاد السوفياتى نحو سباق تسلح لم تقَو موسكو على تحمل تكلفته الباهظة. انتهى السباق بانفراد الولايات المتحدة بالقيادة وأيضا بالهيمنة.

كانت الولايات المتحدة قد استعانت بالعولمة أملا فى فرض منظومة قيمها على العالم بأسره. كان للعولمة الفضل فى انتقال الصين من مرحلة كمون طويل إلى مرحلة التحول الكلي نحو الاقتراب من النظام الدولي للاستفادة مما يعرضه من تجارة حرة وأسواق وتكنولوجيات جديدة ولكن دون الاندماج فيه.

تطور المشهد بمرور الوقت لتصبح الصين قادرة على تغييره، لو أرادت، نحو قطبية ثنائية. امتنعت الصين عن السير فى هذه الخطوة الأخيرة لتتقدم روسيا فى محاولة لاختراق النظام تمهيدا لاستعادة مشهد القطبية الثنائية.

هكذا نشأت حالة قطبية ثنائية تحت الإنشاء، طرفاها الولايات المتحدة وروسيا. الأولى رافضة الاعتراف بما تحاول أن تثبته روسيا من حقها فى استعادة مكانتها قطبا ثانيا وفى الوقت نفسه التأهب لوأد أى حلم تتعاطاه بكين عن أحقيتها بمكانة القطب الثانى أو الثالث.

لا تريد واشنطن التخلي عن مشهد القطبية الأحادية الجديد، تريد على العكس الإطالة فيه ليستحق صفة عصر السلم الأمريكى وليس مجرد لحظة أو مشهد. تريد إزالة ما طرأ عليه من شوائب مثل عودة روسيا وصعود الصين المفاجئ فى سرعاته وتصميمه.

موسكو ترفض إحالة روسيا للتقاعد وقد صارت واثقة أن حبل التقاعد يقترب من رقبتها بالتقدم الذى أحرزه حلف الأطلسى فى مسيرته المحكمة التنفيذ نحو حدود روسيا رغم الاتفاقات والتعهدات المعقودة بين الرئيسين الأمريكى والسوفياتى فى أواخر القرن. اختارت للتخلص من الحبل المقترب من رقبتها الترتيب لحرب مع أوكرانيا تبعد بها شبهة قابلية التقاعد.

ثالثا: أما الصين وقد أدركت مبكرا نية واشنطن تعطيل أو وقف صعودها عن طريق دمجها فى صف الخصم الروسى اختارت وبكل العزم الابتعاد فى انتظار اكتمال أهليتها لمكانة القطب الثانى والتزام توصية الزعيم الصينى دينغ تشاو بينغ قائد الانفتاح بالتريث وعدم الهرولة نحو القمة.

عطلت الصين أو أحبطت خطة واشنطن لإدماجها فى الصف الروسى عندما أطلقت مبادرة توسط وسلام لإنهاء حرب أوكرانيا. لم تفلح تماما ولكنها كسبت وقتا إضافيا وضروريا فى سباقها مع الولايات المتحدة تصحح فيه أخطاء اقتصادية مثل علاقة الحزب بشركات التكنولوجيا الكبرى أو تعالج آثار سياسات مكافحة الجائحة.

تدرك الصين ويشاركها هذا الإدراك عديد المحللين الأجانب أن الأمريكيين قرروا أن تكون حرب أوكرانيا درسا قابلا للتكرار مع الصين عندما يحين دورها، وهو الدور الذى اكتملت خطته لكن عطلت تنفيذه العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا كما تسميها موسكو.

يدركون أيضا أن الشبكة الجديدة للأحلاف الغربية كادت تكتمل تحت عنوان الحلف الأطلسي ــ الهادي، وعند اكتمالها ستجد الصين نفسها مجبرة على التخلى عن طموحها المعلن وهو إنهاء عصر الهيمنة الأمريكية.

لذلك لا يقلل البعض منا من أهمية قرار الفيليبين العودة حلقة أصيلة فى سلسلة القواعد العسكرية الأمريكية المحيطة بالصين ولا من أهمية القرار الأمريكي الياباني بعسكرة اليابان ولا من أهمية العودة إلى تجنيد أستراليا عدوا مناسبا للصين وقريبا منها.

رابعا: مرة أخرى تبرز حاجة العالم إلى تنظيم دولى إقليمى موازٍ للنظام الدولى ولنسميه مجموعة المائة دولة أو مجموعة دول جنوب العالم. يعلم قادة الجنوب أن استقلال بلادهم ورفاهية شعوبهم إنما تعتمد على مشهد دولى مختلف كلية عن مشهد الهيمنة الذى تسعى قوى أو مصالح معينة فى الولايات المتحدة ودول أخرى لاستمرار فرضه تحت مسمى النظام أحادي القطبية.

نعرف فى عالمنا الجنوبى حجم الظلم والحروب التى مولتها أو نظمتها أو أنشبتها دولة الهيمنة فى جنوب العالم. هنا فى منطقتنا شرق الأوسطية عانينا ونعانى من عواقب حماية دولة الهيمنة للمشروع الصهيونى في فلسطين.

* * *

لن تكون هينة المرحلة القادمة فى تطور النظام الدولى. لا يبالغ من يتصور معارك كسر عظام تسبق ولادة المشهد القادم، أولها وليس آخرها الحرب العالمية الناشبة حاليا ضد روسيا ومنها إلى الصين وأحد ضحاياها غير المباشرين الشعب الفلسطينى.

أبشع علامات هذه الحرب العقوبات الاقتصادية وفي صدارتها عمليات التجويع وفى ركابها إطلاق سباق استعمارى جديد لنزف البقية الباقية من ثروة إفريقيا.

من ناحية أخرى يبدو أننا سنكون شهودا على تصدع محتمل فى البنيان الغربى نتيجة تطورات مثيرة بسبب ماضيه الأغبر. أوروبا نراها «تتعسكر» وأبناء جيلنا وأجيال أخرى تسبقه شهود على حجم التضحيات البشرية والمادية التى تحملتها شعوب القارة الأوروبية نتيجة عسكرة مماثلة حدثت مرارا وخلفت دمارا.

من ناحية ثالثة لا يجوز أن نتجاهل حقيقة أن الغرب شاخ أو فى أحسن أحواله يشيخ بتدرج متسارع، أو نتجاهل حقيقة أن منظومة القيم الغربية لم تعد مرغوبة أو محبذة فى العديد من بقاع العالم. بمعنى آخر لم تعد «رسالة الرجل الأبيض» تجد أذنا صاغية أو متفهمة.

* * *

أربعة عناصر فى عالم اليوم مشتركة فى صنع المأزق الراهن وتعميقه. هذه العناصر أراها كالتالى:

1. الصين مستفيدة حتى الآن من استمرار الحرب لانشغال أمريكا بحرب أوكرانيا عنها.

2. أمريكا تزداد مع الصعوبات إصرارا على التمسك بهيمنتها من خلال استمرار نظام القطبية الأحادية.

3. روسيا مع استمرار الأزمة الدولية مهددة من الخارج ومن الداخل بالتفتت الكبير الثانى.

4. أوروبا تعود مستودعا للأزمات ومنجما للمتاعب وبخاصة إذا استمرت ألمانيا وفرنسا تفقدان المكانة واستمرت بريطانيا تفقد القوة والثروة والاستقرار السياسى.

*جميل مطر مفكر سياسي، دبلوماسي مصري سابق.

المصدر | الشروق

  كلمات مفتاحية

العالم أمريكا الصين روسيا أوروبا المأزق الراهن حرب أوكرانيا عسكرة اليابان قطبية ثنائية القطبية الأحادية التفتت الكبير الحرب الباردة