عماد المبيض يكشف أسباب مغادرته السعودية ويدعو العلماء للحاق به

الخميس 9 مارس 2023 07:51 م

قال الداعية السعودي إمام وخطيب مسجد الملك عبد العزيز في الدمام سابقا عماد المبيض، إنه غادر المملكة بعد "إغلاق جميع الأبواب في وجهه، أمام بيان الحق وإنكار المنكر"، داعيا جميع العلماء اللحاق به.

وقال المبيض في فيديو جديد، هو الأول بعد إعلان خروجه إلى بريطانيا: "أوجب الله عز وجل على أهل العلم هذا الأمر، كنت أتمنى أن أتحدث وأنا على منبري بين الناس، ولكن لو استمريت على هذا لأصابني ما أصاب إخواني العلماء والدعاة، والخطباء، من سجن وتنكيل، ومحاكمات جائرة".

وتابع المبيض، أن الله "شرّع عبادة عظيمة، هي عبادة الهجرة"، مشيرا إلى أن اللجوء إليها يكون "عندما يتعذر على الإنسان إقامة دين الله عز وجل، أو تبليغ دين الله، أو خاف على نفسه من الأذى والضرر".

ووجه المبيض دعوة إلى علماء ودعاة السعودية، بالخروج من المملكة، على غرار ما قام به، وقال: "يا أهل الخير في بلادي، إذا لم تستطيعوا بيان الحق داخل البلد، وأنا أعلم أنكم تتحسرون على ما يحدث من منكرات، فإذا لم تستطيعوا بيان الحق، فليس أماكم إلا الهجرة، اقتداء بما سبقكم من الأنبياء والصحابة، والصالحين".

والثلاثاء، أعلن المبيض، ومغادرته المملكة "والوصول إلى دولة آمنة (لم يحددها)، قبل أن يكشف لاحقا أنها بريطانيا حيث نشر الداعية السعودي المعارض المقيم في بريطانيا سعيد الغامدي صورا لهما سويا.

ولم يكشف المبيض تفاصيل مغادرته المملكة، إلا أن حديثه جاء بعد يوم واحد من إعلان الأمن العام السعودي توقيف مواطن لمخالفته نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، بعدما "وثق ونشر محتوى مرئيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي تضمن معلومات كاذبة من شأنها المساس بالنظام العام".

وربط ناشطون بيان الأمن العام بمقطع فيديو متداول على نطاق واسع للمبيض، مشيرين إلى اعتقاله، بعد فيديو في مطلع مارس/آذار، قدم خلاله "نصيحة لولاة الأمور في المملكة"، بأن "يتقوا الله في أمر البلاد، ويصلحوا ما يحدث فيها من طمس لعقيدة الإسلام، وتبديل هوية الإسلام بهويات أخرى مغايرة".

وفي الثاني من مارس/آذار، نشر المبيض مقطع فيديو جديدا، حيث ظهر وأمامه ورقة مكتوبة، يقرأ منها، ليقول: "ربما فهم البعض فهما خاطئا ما ذكرته في المقطع السابق، وأحب أن أوضح وأؤكد أن بلادنا وقيادتها وشعبها تنعم بخير عظيم وأمن وأمان ورخاء ونماء".

وأمام ذلك، قال ناشطون إن فيديو المبيض الجديد يبدو أنه جرى تصويره داخل مكتب تحقيق للأجهزة الأمنية السعودية، وأنه ربما أصبح معتقلا الآن.

ويعد ظهور المبيض في فيديو يحمل طابعا نقديا لأوضاع المملكة، أمرا نادرا في الدولة التي تعتقل آلاف الدعاة والكتاب لأسباب سياسية.

وسبق أن وجه إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب، نداءً مشابها؛ تسبب في اعتقاله وإصدار حكم بسجنه العام الماضي، لمدة 10 سنوات.

وجاء اعتقال آل طالب ضمن حملة تشنها السلطات السعودية شملت عشرات الدعاة، جلهم منذ صيف العام 2017، ووجهت إليهم تهما مختلفة، وقضت بسجن بعضهم سنوات طويلة.

وعرفت المملكة لعقود، قيودا شديدة بحق المرأة والفن واختلاط الجنسين والحفلات الغنائية، لكن قبل سنوات حدثت تحولات اجتماعية لافتة، عبر خطة رسمية لدعم الترفيه، وتأسيس هيئة له عام 2016، من أبرز أنشطتها إقامة مهرجانات وفعاليات فنية وغنائية يُشترط فيها رسميا "الحفاظ على الذوق العام".

وعام 2018، افتتحت السعودية أول دار سينما بعد حظر استمر لما يزيد على الـ35 سنة، قبل أن تطلق المملكة في العام ذاته ما عُرف باسم "موسم الرياض"، الذي يضم فعاليات غنائية وترفيهية أثارت الجدل كونها تجاوزت الكثير من ممنوعات الماضي، وهو انفتاح حظي بإشادات من سعوديين وغربيين وأثار تحفظات على جرأة جزء آخر من الفعاليات.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عماد المبيّض السعودية علماء اعتقالات السعودية

ضابط سعودي يثير جدلا بانشقاقه عبر تويتر

احتفالات سعودية صاخبة على توتير بأول نسخة من يوم العلم