الحوثيون عن اتفاق السعودية وإيران: المنطقة بحاجة لعودة العلاقات الطبيعية بين دولها

الجمعة 10 مارس 2023 06:30 م

أشادت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، بإعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، مؤكدة أن المنطقة "بحاجة لعودة العلاقات الطبيعية بين دولها".

وفي تغريدة للمتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام عبر حسابه قموقع "تويتر"، قال دون ذكر الاتفاق السعودي الإيراني صراحة، إن "المنطقة بحاجة لعودة العلاقات الطبيعية بين دولها".

وأضاف متحدثا عن هذه العودة: "تسترد بها الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخلات الأجنبية وعلى رأسها الصهيوأمريكية، التي عملت على الاستثمار في الخلافات الإقليمية واتخذت الفزاعة الإيرانية لإثارة النزاعات وللعدوان على اليمن".

وأعلنت المملكة العربية السعودية وإيران والصين، في وقت سابق الجمعة، عن التوصل إلى اتفاق، في بكين، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران، بحسب بيان مشترك للدول الثلاث.

كما اتفق الطرفان على تفعيل "اتفاقية التعاون الأمني" الموقعة بينهما في عام 2001، و"الاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب"، الموقعة في عام 1998.

وشهد عام 2022 لغة دبلوماسية أقرب للتصالح من جهة المسؤولين الإيرانيين مع السعودية.

وانقطعت العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، مطلع يناير/كانون الثاني 2016، عقب اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد من قبل محتجين.

وتعد الجمهورية الإسلامية والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الاقليمية وأبرزها النزاع في اليمن، حيث تقود الرياض تحالفًا عسكريًا داعمًا للحكومة المعترف بها دوليًا، وتتهم طهران بدعم المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال البلاد أبرزها صنعاء.

كذلك، تبدي السعودية قلقها من نفوذ إيران الإقليمي وتتّهمها بـ"التدخّل" في دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان، وتتوجّس من برنامجها النووي وقدراتها الصاروخية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحوثيون اليمن السعودية إيران

إيران تتعهد بوقف شحنات الأسلحة إلى الحوثيين.. ماذا يعني؟

الحوثيون يعلنون إسقاط مقاتلة بدون طيار صينية تابعة للسعودية