تعرف على ترتيب دول الخليج بمؤشر الحرية العالمي لعام 2023.. تراجعت أم تقدمت؟

السبت 11 مارس 2023 08:33 ص

خلص تقرير "الحرية في العالم" الذي تصدره منظمة "فريدم هاوس" الأمريكية سنويا إلى أن الديمقراطية تراجعت في جميع أنحاء العالم للعام السابع عشر على التوالي، لافتا إلى تراجع في مستوى الحريات بالدول العربية.

وفي الوقت الذي عرض التقرير أن عام 2022، انطوى على بعض الأسباب التي تدعو للتفاؤل، حيث أن دولاً مثل كولومبيا وكينيا وماليزيا شهدت انتقالاً سلمياً للسلطة بعد انتخابات مثيرة للجدل، وتخفيف الكثير من الدول الإجراءات الصارمة التي كانت اتخذتها ضد حرية التعبير والتجمع أثناء جائحة "كورونا"، فقد استمر التراجع المقلق في حرية الصحافة بالعالم، وشهدت مناطق غرب إفريقيا عدة انقلابات، كما سعى قادة بعض الدول، مثل بيرو وتونس، إلى الاستيلاء على السلطة، وإن تباين مقدار نجاحهم في ذلك.

وذهب الباحثون في التقرير إلى أن العام الماضي وإن شهد انتكاسات عديدة، "فقد تخللته أيضاً علامات على أن الركود الطويل الذي مرَّت به الحرية في العالم ربما يوشك على نهايته".

فيما قسَّم التقرير الدولَ على أساس الحقوق السياسية والمدنية لمواطنيها، ويصنفها إلى "حرة" أو "حرة جزئياً" أو "غير حرة".

وقد تراجعت درجات 35 دولة على مقياس الحقوق السياسية والمدنية، وتحسنت 34 دولة.

وقالت المنظمة إن هذا أضيق فارق بين الاتجاهين، منذ بدأت موجة تدهور الديمقراطية بالعالم في عام 2005.

وحصلت كل من فنلندا والنرويج والسويد على درجات ممتازة، أما أقل البلدان والمناطق حرية فكانت كوريا الشمالية وإريتريا وتركمانستان وجنوب السودان وسوريا والتبت.

فيما صنَّف التقرير الأحوال في الصين والسعودية من بين "الأشد سوءاً".

وفيما يتعلق بترتيب الدول العربية، جاءت تونس الأولى عربيا بـ56 نقطة، متراجعة عن 64 نقطة حصدتها في تقرير 2022.

وجاء في المرتبة الثانية لبنان بـ43 نقطة، مرتفعا عن 42 في تقرير العام الماضي، بينما جاءت جزر القمر في المرتبة الثالثة عربيا بـ42 نقطة.

ثم جاءت الكويت في المرتبة الرابعة عربيا والأولى خليجيا 37 نقطة، وهي ذات النقاط في تقرير العام الماضي، والتي حصدها المغرب في العام الجاري.

وجاءت موريتانيا في المرتبة السادسة عربيا بـ36 نقطة، لتكون آخر الدول في مؤشر "حرة جزئيا".

بينما جاء الأردن في المرتبة السابعة عربيا بـ35 نقطة، متقدما نقطتين عن تقرير العام الماضي، تلاه الجزائر بـ32 نقطة، ثم العراق بـ29 نقطة، وقطر بـ25 نقطة، وهي ذات النقاط للبلدان الثلاثة في تقرير 2022.

ثم جاءت جيبوتي وعمان بـ24 نقطة في تكرار لنفس النقاط للعام الماضي، بينما تراجعت فلسطين إلى 22 نقطة مقارنة بـ23 نقطة العام الماضي.

وفي الوقت الذي حافظت مصر على ترتيبها وحصدها لـ18 نقطة، تقدمت الإمارات نقطة واحدة مسجلة 18 نقطة كذلك.

ثم جاءت البحرين بـ12 نقطة، والسودان بـ10 نقاط، واليمن وليبيا بـ9 نقاط، وهو ذات عدد النقاط للدول الأربع في تقرير 2022.

وتقدمت السعودية نقطتين، مسجلة 9 نقاط، مقارنة بـ7 فقط في تقرير 2022.

بينما احتلت سوريا المركز الأخير في المؤشر الذي يقر بانعدام الحرية، ليصل مجموع النقاط الذي أحرزته وفقًا للمؤشر إلى نقطة واحدة فقط، وهو ذات عدد النقاط في تقرير العام الماضي.

وتعرف "فريدوم هاوس" عن نفسها بأنها "أقدم منظمة أمريكية مكرسة لدعم الديمقراطية والدفاع عنها في جميع أنحاء العالم. تم تأسيسها رسميا في نيويورك عام 1941 لتعزيز المشاركة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية ومكافحة الفاشية"

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحريات الدول العربية بيت الحرية فريدم هاوس