لمواجهة تأثيرات المناخ.. العراق يدعو لمؤتمر إقليمي قريبا

الأحد 12 مارس 2023 11:48 ص

يتجه العراق إلى الدعوة لعقد مؤتمر إقليمي  في بغداد قريباً لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع دول الجوار.

وكشف رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، الأحد، خلال افتتاحه مؤتمر العراق للمناخ في محافظة البصرة بمشاركة دولية وإقليمية وحكومية، عن نية حكومة بلاده الدعوة لعقد مؤتمر إقليمي في بغداد، لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك، وتبادل الخبرات والبرامج بين دول الإقليم في مواجهة التأثيرات المناخية.

ولم يكشف السوداني عن موعد المؤتمر الإقليمي الذي سيدعو له، بيد أنه قال إنه سيكون "قريبا"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" (رسمية).

ولفت المسؤول العراقي إلى أن "الحكومة ماضية في برنامجها الذي أولى معالجة تأثيرات التغيرات المناخية أهمية خاصة، وقد وضعت معالجات عدّة لتخفيف الآثار الاقتصادية والبيئية والاجتماعية التي ترافق التغيّر".

وذكر أن "أكثر من 7 ملايين مواطن عراقي تضررت مناطقهم من الجفاف، ونزحوا بمئات الألوف لفقدانهم سبل عيشهم المعتمدة على الزراعةِ والصيد"، مضيفا: "أكثر ما يُؤسف له الجفافُ الشديد الذي أصاب أهوارنا الجميلة".

ودعا السوداني البلدان الصديقة ومنظمات الأمم المتحدة كافة لدعم العراق في مواجهة آثار التغيرات المناخية، مطالبا الدول الأطراف في الاتفاقيات الدولية البيئية، بـ"تعزيز بنود التعاون الدولي في الإدارة المشتركة لأحواض الأنهار العابرة للحدود والحفاظ على حقوق الدول المتشاطئة لأن الانفراد بالتحكم بالمياه في دول المنبع يزيد من هشاشة الدول في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المناخ السوداني العراق أزمة المناخ مؤتمر إقليمي