بلغت نسبة إنجازه 35%.. البحرين تطلق اسم المنذر على أول قمر صناعي

الأحد 12 مارس 2023 01:24 م

أعلنت البحرين إطلاق اسم "المنذر" على أول قمر صناعي بحريني بالكامل، لافتة إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 35%.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية "بنا" (رسمية)، الأحد، عن ممثل ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، إعلانه إطلاق اسم "المنذر" على القمر الصناعي للمملكة، مدشناً في ذات الوقت الشعار الرسمي لهذه المهمة الفضائية.

وأشار إلى أن نسبة الإنجاز قاربت الـ35%، مبيناً أن هذا المشروع "يعد إنجازاً جديداً للبحرين في مساعيها الجادة والمدروسة لتسخير قطاع الفضاء وتقنياته لخدمة مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة".

ولفت إلى أن "تصميمات المنذر بحرينية بالكامل، وبناؤه يتم حالياً على أرض المملكة، وعلى يد نخبة من الشباب البحريني المؤهل والمتمكن في مجالات علوم وتقنيات الفضاء".

وبيّن أن مشروع "المنذر" الذي يأتي بعد نجاح مشروع القمر الصناعي "ضوء 1"، "يهدف على نحو أساسي إلى رفع مستوى القدرات الوطنية في مجال تصميم وبناء واختبار وتشغيل الأقمار الصناعية".

وتابع المسؤول البحريني: "سيوفر (المنذر) بيانات فضائية عن مملكة البحرين سيتم تحليلها عن طريق استخدام مجموعة من الابتكارات البحرينية التي ستكون ضمن حمولة القمر الصناعي".

وأوضح أن من ضمن مهام القمر الصناعي (المنذر) التقاط صور للبحرين ومياهها الإقليمية، وجمع بيانات متنوعة ستساهم في تنفيذ دراسات وأبحاث لخدمة مختلف القطاعات الوطنية، بالإضافة إلى إجراء اختبارات على الابتكارات البحرينية في بيئة الفضاء لإدخال التحسينات اللازمة عليها قبل استخدامها في المشاريع المقبلة.

يذكر أن للبحرين تجربة ناجحة في إطلاق قمر صناعي، في ديسمبر/كانون الأول 2021، من خلال القمر "ضوء 1".

ويعتبر "ضوء 1" ثمرة للتعاون بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين ووكالة الإمارات للفضاء وجامعة خليفة بأبوظبي وجامعة "نيويورك أبوظبي"، وهو من الأقمار الاصطناعية النانو مترية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البحرين المنذر قمر صناعي