الأربعاء.. موسكو تستضيف نواب وزراء خارجية تركيا وإيران ونظام الأسد

الاثنين 13 مارس 2023 10:59 ص

تستضيف العاصمة الروسية موسكو الأربعاء المقبل، اجتماعًا حول سوريا، بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران ونظام بشار الأسد.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية الإثنين، قولها إن نائب وزير الخارجية التركي براق أقتشابار سيترأس الوفد التركي في الاجتماع، الذي سيستمر يومي يومي 15 و16 مارس/آذار الجاري.

وأشارت المصادر إلى أن الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف سيكون على رأس الوفد الروسي.

فيما يمثل إيران مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية علي أصغر حجي، بالإضافة إلى مشاركة نائب وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان في الاجتماع.

والأسبوع الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، إن الأخير عبّر عن رغبته بالانضمام للمحادثات الثلاثية بين تركيا وروسيا والنظام السوري، وقد وافقت أنقرة "بكلّ سرور".

ومؤخرا، أعلنت روسيا عن الإعداد لاجتماع يجمع وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران، ما يمثل خطوة إضافية على طريق تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، فضلاً عن إمكانية تحقيق انفراجة بالملف السوري بشكل عام.

وأواخر فبراير/شباط الماضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، إن روسيا وتركيا وسوريا وإيران بدأت العمل لتحديد موعد وطريقة اجتماع وزراء خارجيتها.

وبدأت في الآونة الأخيرة محاولات لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة دامت 11 عاماً، عقب اندلاع النزاع السوري.

وأجرى وزراء دفاع روسيا وسوريا وتركيا مشاورات في موسكو في 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، في إطار عملية تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وذكرت مصادر تركية أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة ثلاثية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في 5 يناير/كانون الثاني، أنه قد يجتمع مع رئيس النظام السوري في إطار عملية سلام جديدة، عقب اجتماع وزيري دفاع البلدين في موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا الأسد تركيا بشار الأسد إيران

لبحث تسوية في سوريا.. الأسد يصل موسكو ويلتقي بوتين الأربعاء