موقع عبري: إيران تنشئ شبكة رادارية في سوريا لكشف أي هجوم على منشآتها النووية

الاثنين 13 مارس 2023 09:45 م

زعم موقع عبري، الإثنين، أن إيران تشرع بإنشاء شبكة رادارية في سوريا بهدف محاولة كشف أي هجوم واسع من قبل إسرائيل ضد منشآتها النووية.

ونقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية قولهم إن "إيران تعمل على إنشاء شبكة رادارات في سوريا لاستخدامها كذراع إنذار ضد هجوم واسع لسلاح الجو الإسرائيلي ضد المنشآت النووية في البلاد، بحيث تتمركز في المناطق السورية".

وأضاف الموقع أن "الإيرانيين توصلوا إلى تفاهم مفاده أن رؤية قائد فيلق القدس السابق، قاسم سليماني، بإنشاء قواعد عسكرية وتركيز القوات على الأراضي السورية لن تؤتي ثمارها، لذلك غيروا خطتهم مؤخراً".

وتابع نقلا عن المصادر: "يعمل الإيرانيون على تهريب بطاريات صواريخ أرض - جو لتشكيل ذراع مكتملة وجاهزة لصد هجوم إسرائيلي في إيران، على حد زعمه.

وفي 19 فبراير/شباط الجاري، ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن إيران تمكنت من تخصيب اليورانيوم إلى 84%، وهو أعلى مستوى حتى الآن وبتركيز أقل بـ6% فقط مما هو مطلوب لإنتاج سلاح نووي.

وتتهم عواصم إقليمية وغربية، في مقدمتها واشنطن، طهران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية، بينما تقول إيران إن برنامجها مصمم للأغراض السلمية بما فيها توليد الكهرباء.

وعادة ما تؤكد إسرائيل أنها ستبذل كل جهدها لمنع إيران من امتلاك قنبلة نووية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران سوريا إسرائيل شبكة رادارات

خسارتان لروسيا.. في حال إحياء الاتفاق النووي الإيراني

البرنامج النووي الإيراني.. البيت الأبيض أمام خيارات صعبة