إيران: الأجواء الإيجابية مع السعودية تنعكس على علاقاتنا بالأردن

الثلاثاء 14 مارس 2023 05:30 ص

قال متحدث الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الإثنين، إن عودة علاقات بلاده مع السعودية يؤثر إيجابيا على علاقات بلاده مع الأردن، مشيرا إلى مشاركة إيران في قمة "بغداد 2" في العاصمة الأردنية عمّان في ديسمبر/ كانون الأول 2022.

وقال كنعاني، في تصريحات أدلى بها بالمؤتمر الصحفي الأسبوعي للخارجية الإيرانية في العاصمة طهران: "لدينا علاقة سياسية مع الأردن، حيث أجريت بالفعل اتصالات ومحادثات على مختلف المستويات"، حسبما أوردت وكالة "إرنا" الإيرانية الحكومية.  

وأشار أن إيران أعلنت سابقا "استعدادها تعزيز العلاقات مع الأردن بناء على السياسة الإيرانية في تعزيز العلاقات مع دول الجوار والمنطقة".

واعتبر كنعاني أن الأجواء الإيجابية التي تشكلت بعد إعلان عودة العلاقات السياسية بين طهران والرياض يمكن أن تنعكس بشكل مباشر على علاقات طهران مع الأردن تحديدا.

والجمعة، أعلنت السعودية وإيران استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، بحسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

وكانت السعودية قدر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، في يناير/ كانون الثاني 2016، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي، نمر النمر، لإدانته بتهم، منها "الإرهاب".​​​​​​​

 

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية الأردن الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني

بحضور إيران.. تضامن ودعم خليجي للعراق بمؤتمر بغداد في الأردن

مصر والأردن على خطى السعودية في السعي للانفتاح على إيران