روسيا تعلن تمديد اتفاقية الحبوب 60 يومًا بشرط رفع العقوبات عن منتجاتها

الثلاثاء 14 مارس 2023 09:30 ص

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تمديد اتفاقية الحبوب لمدة 60 يومًا مؤكدة أن استمرارها مشروط بالوفاء بجميع الوعود المقدمة إلى موسكو برفع جميع العقوبات عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية.

وكان من المقرر انتهاء العمل باتفاقية الحبوب في 18 مارس/ آذار الجاري قبل التوصل إلى اتفاق بتمديدها حتى 18 مايو/ أيار المقبل.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو قوله: "لقد أدلى نائب وزيرنا سيرغي فيرشينين بتصريح أمس (الإثنين) مفاده بأن الصفقة قد تم تمديدها بالفعل، وتم الاتفاق على تمديدها لمدة 60 يومًا".

وتابع غروشكو: "تم إعادة التأكيد على طبيعتها الشاملة (كحزمة)، بشرط أن يتم الوفاء بجميع الوعود التي تم قطعها لروسيا الاتحادية حول تنفيذ المسار الثاني، وهو رفع جميع العقوبات المباشرة وغير المباشرة عن توريد المنتجات الزراعية الروسية إلى الأسواق العالمية الدولية".

يذكر أن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أعلن أمس الاثنين، انتهاء جولة المفاوضات في جنيف، بين ممثلي روسيا الاتحادية والأمم المتحدة، بشأن صفقة الحبوب.

وأضاف: "روسيا غير معترضة على تمديد آخر لمبادرة البحر الأسود، بعد انتهاء مرحلتها الثانية في الـ 18 من الشهر الجاري، ولكن لمدة 60 يومًا فقط".

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال أمس الإثنين إن العالم بحاجة إلى استمرار مبادرة شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده، أن المفاوضات بشأن مبادرة الحبوب والمتواصلة بين روسيا وأوكرانيا بوساطة من تركيا والأمم المتحدة، تواجه "لحظة حاسمة".

وفي 22 يوليو/ تموز 2022 شهدت إسطنبول توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اتفاقية الحبوب روسيا حرب أوكرانيا

انسحاب مصر من اتفاقية الحبوب.. استفادة غائبة وضرر مستبعد

وزير الدفاع الروسي يكرم قائدي مقاتلتين اعترضتا مسيرة أمريكية

دون تحديد مدة.. أردوغان يعلن تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود

هاتفيا.. أردوغان يشكر بوتين لموافقته على تجديد اتفاق تصدير الحبوب

ردا على مجموعة السبع.. روسيا تهدد مجددا بإلغاء اتفاق الحبوب

اجتماع رباعي في تركيا لبحث تمديد اتفاقية الحبوب قبل أسبوع من انتهائها