بعد ذوبان الجليد مع إيران.. السعودية ترسل إشارات سلبية لإسرائيل

الثلاثاء 14 مارس 2023 09:58 م

قالت الصحفية الإسرائيلية رينا باسيست، إن وزير خارجية بلادها إيلي كوهين، أضطر إلى إلغاء رحلته إلى السعودية التي كانت مقررة الأحد، وهي خطوة اعتبرها مسؤولون إسرائيليون "إشارة دبلوماسية سلبية" من قبل الرياض لتل أبيب.

وأضافت في تقرير نشره موقع "المونيتور" وترجمه "الخليج الجديد" أن كوهين قرر عدم السفر إلى السعودية بعد أن تجاهلت سلطاتها مرارًا طلبات مناقشة الإجراءات الأمنية للزيارة.

وعلى الرغم من عدم إجراء أي وزير إسرائيلي زيارة رسمية علنية من قبل للمملكة، كان كوهين يأمل في المشاركة بحفل "أفضل القرى السياحية" الذي تنظمه منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، حيث تم اختيار قرية "كفر كما" من بين 32 موقعا آخر كأفضل وجهات السياحة الريفية لهذا العام.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "والا" العبرية، فإن الرياض لم ترفض بشكل قاطع طلب منظمي الفعالية الأممية  لمشاركة كوهين. 

وأوضحت "والا" أنه بالرغم من ذلك، عندما حاولت السلطات الإسرائيلية مناقشة الترتيبات الأمنية للزيارة، أصبح من الواضح أن السعوديين لم يكونوا منفتحين على مثل هذه المحادثات.

وأشارت إلى أن هذا الأمر دفع كوهين في الواقع إلى وقف الخطط الخاصة بوصوله. ولم يحصل ممثلو قرية كفر كاما على تأشيرات دخول إلى السعودية، وبالتالي لم يتمكنوا من السفر أيضًا.

وبحسب التقارير الواردة، كانت إسرائيل تأمل في أن يسمح السعوديون بوصول كوهين كنوع من التوازن بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة الماضي بين الرياض وطهران عبر الصين لتجديد العلاقات الدبلوماسية. 

كما دفع المسؤولون الأمريكيون الرياض للسماح بوصول كوهين، كعلامة على التقارب بين السعودية وإسرائيل، لكن هذا لم يحدث.

وأضافت أنه "يبدو أن الإعلان الإيراني السعودية فاجأ رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) الذي قبل ساعتين فقط من الكشف عنها أخبر رجال الأعمال الإيطاليين أنه يأمل في تعزيز عملية التطبيع مع السعودية"، مشيرًا إلى أن الاحتمالات الاقتصادية التي سيخلقها هذا التقارب واضحة وستكون مهمة للمنطقة بأسرها.

في وقت لاحق، قال مسؤول إسرائيلي كبير سافر مع نتنياهو إلى روما للصحفيين، إن رئيس الوزراء كان على علم بالاتصالات بين البلدين لفترة طويلة جدًا، وأن هذا التطور الجديد لا ينبغي أن يؤثر على جهود التطبيع الإسرائيلي السعودي.

قلق إسرائيلي

مهما كان الأمر، هناك قلق متزايد في إسرائيل بشأن محور صيني – إيراني – سعودي جديد قد يشمل العراق أيضًا. مثل هذا التحالف سيعزل تل أبيب إقليمياً ويهدد التوسع الذي طال انتظاره لاتفاق أبراهام (اتفاق التطبيع)، وقد يؤدي هذا إلى تقويض جهود إسرائيل لتشكيل تحالف إقليمي مناهض لإيران.

حتى يوم الجمعة، بدت الأمور مختلفة بالنسبة لإسرائيل. دفعت التطورات الجيوسياسية التي حدثت خلال العام ونصف العام الماضيين الغرب أكثر من أي وقت مضى إلى مواقف إسرائيل فيما يتعلق بإيران، الأمر الذي يمنح القدس الأمل في عدم التوصل إلى اتفاق نووي جديد.

لم تفِ طهران بالمتطلبات الكاملة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتحتفظ بأجزاء من برنامجها النووي.

وأثارت أنباء هذا الشهر بشأن تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة تصل إلى 84% قلق الغرب أكثر. كان من المعتقد على نطاق واسع أن إبرام اتفاق نووي جديد غير ممكن في المستقبل القريب، ويجب وضع بدائل أخرى لكبح خطة إيران.

وأدت الاحتجاجات في إيران بعد وفاة محساء أميني في حجز الشرطة في سبتمبر /أيلول، واستمرار قمع المتظاهرين إلى تعقيد الدبلوماسية النووية، وساعدت المساعدة العسكرية الإيرانية لروسيا ضد أوكرانيا من خلال توفير الطائرات بدون طيار الهجومية في عزل طهران داخل أوروبا.

تم تقويض كل هذه "الإنجازات" لإسرائيل يوم الجمعة، عندما هنأت الولايات المتحدة وأوروبا بشكل شعبي السعودية وإيران على تجديد العلاقات الدبلوماسية بينهما. 

ويعتقد بعض الخبراء في إسرائيل أن السعودية خلصت إلى أن إسرائيل ليست قوية بما يكفي لإسقاط البرنامج النووي الإيراني، وبالتالي اختارت وسائل أخرى لحماية سلامتها.

المصدر | رينا باسيست/ المونيتر - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية إسرائيل إيلي كوهين

"عميل للجميع".. هكذا تنظر الصين إلى الخليج دون انحياز

مجلة أمريكية: الاتفاق السعودي الإيراني يكشف تراجع نفوذ الاتحاد الأوروبي بالشرق الأوسط

المصالحة السعودية الإيرانية.. فرصة فلسطينية وتقليص للنفوذ الإسرائيلي

تحليل: الاتفاق السعودي الإيراني يؤثر على التطبيع مع إسرائيل ويزيد الانقسام بين أبوظبي والرياض

محلل أمني: الصفقة السعودية الإسرائيلية مصلحة لإسرائيل.. وهذا هو الدليل

ذا هيل: الاتفاق السعودي الإيراني يعزل إسرائيل ويقيدها من أقرب حلفائها