لأول مرة.. نتنياهو يبحث تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا

الأربعاء 15 مارس 2023 06:30 ص

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، نقاشا أمنيا لأول مرة، حول تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

وكشفت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية (رسمية)، وصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن "الاجتماع لم يسفر عن اتخاذ قرار بشأن المسألة".

وشارك في الاجتماع وزيري الدفاع يوآف غالانت، والخارجية إيلي كوهين، ورئيس الموساد (الاستخبارات الخارجية) ديفيد (دادي) بارنياع، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء آفي جيل، ومسؤولون آخرون.

ونقلت القناة عن مصدر مطلع على تفاصيل الاجتماع (لم تسمه)، أن "المناقشة عقدت بعدما أجرى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مراجعة سياسية حول تقديم مساعدات عسكرية لكييف، وعلى خلفية الضغط الذي يمارسه الأمريكيون على تل أبيب لبذل المزيد من أجل أوكرانيا".

وذكر المصدر، أنه "تم طرح هذه القضية، من بين أمور أخرى، خلال زيارتي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى إسرائيل، أواخر يناير/كانون الثاني الماضي".

ويقول المسؤولون الأمريكيون، وفق القناة، إن "سبب الطلب من إسرائيل هو التورط المتزايد لإيران في الحرب وتعاونها مع الروس بأوكرانيا".

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن جلسة النقاش التي أجراها نتنياهو هي الأولى من نوعها، مضيفة: "بقدر ما هو معروف لم يتم اتخاذ أي قرارات وسيتواصل النقاش".

وعرض ممثلو مجلس الأمن القومي في المناقشة "مطالب الأوكرانيين بشأن تلقي أنظمة دفاع إسرائيلية والحساسية تجاه روسيا"، وفق الصحيفة، التي قالت: "أبدت إسرائيل استعدادها لنقل نظام إنذار صاروخي ذكي إلى كييف ومساعدتها في تفكيك الألغام"، دون الموافقة حتى الآن على تزويدها بأسلحة.

وفي 4 فبراير/شباط الماضي، قال نتنياهو في مقابلة متلفزة، إنه "يفكر في نقل منظومة القبة الحديدية (المضادة للصواريخ) إلى أوكرانيا".

وتخشى تل أبيب أن تعترض روسيا غارات يشنها الجيش الإسرائيلي على ما تقول تل أبيب إنها أهداف إيرانية في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أوكرانيا نتنياهو مجلس الأمن الحرب الأوكرانية الروسية