سفير إسرائيل بالبحرين حول اتفاق بكين: لست مستعدا لنعي العلاقات مع دول الخليج

الأربعاء 15 مارس 2023 03:23 م

قال السفير الإسرائيلي في البحرين إيتان نائيه، الأربعاء، إنه ليس مستعدًا لنعي العلاقات الإسرائيلية-الخليجية بعد الاتفاق بين السعودية وإيران.

واعتبر السفير في مؤتمر Start-Up Nation Central الذي انعقد في البحرين، أن التقارير حول "موت العلاقات الإسرائيلية الخليجية" نتيجة إعلان تجديد العلاقات السعودية الإيرانية مبالغ فيها إلى حد كبير، بحسب ما أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

وأضاف: "لا أعرف ما الذي سيأتي به المستقبل، لكني لست مستعدا بعد لنعي العلاقات الإسرائيلية- الخليجية".

وأردف السفير الإسرائيلي، "على العكس من ذلك، فحقيقة أن 530 من رجال الأعمال البحرينيين - إلى جانب وزير في الحكومة وكبار المسؤولين الحكوميين - يشاركون في هذا المؤتمر ويلتقون بحوالي 60 من رجال الأعمال والمسؤولين الإسرائيليين يشير إلى اهتمام بدفع علاقات البحرين مع إسرائيل إلى الأمام".

وتابع: "لننتظر ونرى ما إذا كانت عودة العلاقات الإيرانية السعودية ستؤتي ثمارها".

ومضى قائلا: "أنت في الشرق الأوسط، هناك قدر كبير من الإثارة بشأن الإعلان الذي توسطت فيه الصين.. اقرأ بعناية ما قاله السعوديون والإيرانيون.. أعتقد أن معظم ما قيل.. قيل من قبل الإيرانيين".

ويوم الجمعة الماضي أعلنت السعودية وإيران عن التوصل إلى اتفاق بشأن استعادة العلاقات المقطوعة منذ أكثر من 7 سنوات بين البلدين، بوساطة صينية، على أن تتم إعادة فتح السفارات في البلدين في مهلة أقصاها شهران.

والإمارات والبحرين هما الدولتان الخليجيتان الوحيدتان اللتان تقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل بموجب "اتفاقات إبراهيم" الموقعة عام 2020 بوساطة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب"، وسط مساع إسرائيلية للتطبيع مع السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اتفاق السعودية وإيران البحرين العلاقات الإسرائيلية الخليجية