العدالة والتنمية المغربي يرد على بيان الديوان الملكي: لا نتدخل في اختصاصات الملك

الأربعاء 15 مارس 2023 10:14 م

أكد حزب العدالة والتنمية المغربي المعارض، الأربعاء، أنه لا يتدخل في الاختصاصات الدستورية للملك محمد السادس، موضحا أن بيانه السابق الذي صدر قبل أيام يأتي في إطار مواقف الحزب الثابتة في دعم القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان صدر بختام اجتماع للأمانة العامة للحزب برئاسة أمينه العام عبد الإله بن كيران، ردًا على بيان أصدره الديوان الملكي الاثنين الماضي، تعليقا على بيان لحزب العدالة صدر في 9 مارس/ آذار الجاري، "استهجن فيه تصريحات سابقة لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بشأن العلاقات مع إسرائيل".

وقال الحزب إنه تلقى "بكل ما يليق من تقدير، البلاغ الصادر من الديوان الملكي، باعتبار مكانة الملك وانطلاقا مما يكنه الحزب له من توقير واحترام، وأن الحزب لا يجد أي حرج في تقبل ما يصدر عنه من الملاحظات والتنبيهات، انطلاقا من المعطيات المتوفرة لديه، وباعتباره رئيس الدولة، وممثلها الأسمى".

ونفى "نفيا مطلقا كل ما يمكن أن يفهم من بلاغها المذكور أنه تدخل في الاختصاصات الدستورية له ولأدواره الاستراتيجية والتي ما فتئ الحزب يعبر عن تقديره العالي لها، وتثمينه ودعمه الدائمين لما يبذله من مجهودات داخليا وخارجيا للدفاع عن المصالح العليا للوطن وتثبيت وحدته الترابية وسيادته الوطنية".

وأوضحت الأمانة العامة للحزب بأن "بلاغها الأخير لا يخرج عن مواقف الحزب الثابتة والمتواترة في دعم  القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ورفض التطبيع، وهو ما يعبر عنه الحزب باستمرار وفي كل مناسبة عبر مؤسسات الحزب وهيئاته، وفي إطار الإجماع الوطني".

واستنكرت "بقوة الحملة التي انخرطت فيها مجموعة من المواقع والأقلام، بمن فيهم بعض ضيوف قنوات الإعلام العمومي، التي أطلقت العنان لتفسيراتها وتأويلاتها وفق البلاغ أي استغلال مقيت لبلاغ الديوان الملكي".

وشددت الأمانة العامة على أن "الحزب سيواصل أداء مهامه والقيام بواجباته كما يضمن ذلك الدستور والقانون، وسيظل مصطفا كما كان دائما خلف الملك للدفاع عن الوحدة الترابية والسيادة الوطنية والمصالح العليا لوطننا في ظل الثوابت الدستورية الجامعة".

وكان الديوان الملكي في المغرب ندد الاثنين بالتصرف "غير المسؤول" لحزب "العدالة والتنمية" الإسلامي التوجه بعدما اتهم هذا الأخير الخارجية المغربية بالانحياز لإسرائيل.

جاء ذلك بعد أن أعرب حزب العدالة والتنمية في بيان بتاريخ 9 مارس عن أسفه إزاء "المواقف الأخيرة للوزير بوريطة،الذي يبدو فيها وكأنه يدافع عن الكيان الصهيوني في بعض اللقاءات الإفريقية والأوروبية، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الاجرامي على إخواننا الفلسطينيين".

ورد الديوان الملكي الاثنين بالقول إن "موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه" مذكرا بأن "السياسة الخارجية للمملكة هي من اختصاص الملك (محمد السادس) بحكم الدستور".

ويعتبر صدور بيانات من الديوان الملكي ضد الأحزاب السياسية في المغرب، من الأمور النادرة، حيث يعود آخر موقف مشابه لعام 2016 ضد حزب "التقدم والاشتراكية"، بخصوص قضايا سياسية داخلية.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقعت الحكومة المغربية "إعلانا مشتركا" مع إسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أمريكي للعاصمة الرباط.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حزب العدالة والتنمية الملك محمد السادس الديوان الملكي المغربي القضية الفلسطينية ناصر بوريطة