شركة دفاع تركية: أنقرة قد لا تحتاج إلى أنظمة دفاع صاروخي من روسيا

الجمعة 17 مارس 2023 01:37 م

أعلنت شركة تصنيع تركية كبرى أن أنقرة "قد لا تحتاج إلى بطاريات منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 400" لحماية نفسها؛ لأن المعدات التركية المصنعة محليا تتولى هذا الدور بشكل متزايد، ما قد يمثل تطورا ترحب به واشنطن.

وقال هالوك جورجون، رئيس شركة المعدات الدفاعية "أسسيلسان إلكترونيك ساناي" إن تركيا تعمل على تطوير نظام دفاع صاروخي خاص بها من طراز "سيبر"، الذي أصاب أهدافًا في مدى 100 كيلومتر (60 ميلًا) في الاختبارات، حسبما أورده تقرير لصحيفة "ملييت" التركية، ترجمه "الخليج الجديد".

وأضاف: "لسنا بحاجة إلى صواريخ إس 300 أو إس 400، نحن نلغي الحاجة إليهم. هذا واجبنا".

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تركيا ومنعتها من الحصول على طائرات F-35 بعد شرائها صواريخ إس 400 من روسيا في عام 2019.

وتشارك أسيلسان في معظم مشاريع صناعة الدفاع الطموحة في تركيا، والتي تشمل صناعة الطائرات المسيرة والطائرات التقليدية المقاتلة والسفن الحربية.

وبينما يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى سياسة خارجية حازمة بشكل متزايد مدعومة بقوة عسكرية محلية، تشكو أنقرة منذ سنوات من عدم قدرتها على تأمين المعدات الدفاعية من الشركاء الغربيين، خاصة أنظمة الدفاع الصاروخي ومحركات الدبابات والطائرات الحربية والطائرات المسيرة والمروحيات.

المصدر | صحيفة "ملييت" التركية - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا واشنطن دفاع صاروخي

أردوغان: دول طلبت منا إرجاع منظومة إس 400 إلى روسيا.. ولن نقبل