حكومة اليمن تتهم الحوثيين بـ"الانتقائية" في مفاوضات الأسرى

السبت 18 مارس 2023 08:15 ص

اتهمت الحكومة اليمنية، مساء الجمعة، الحوثيين بالتعاطي مع مفاوضات الأسرى بطريقة "انتقائية".

جاء ذلك في تغريدة نشرها رئيس لجنة الأسرى والمحتجزين التابعة للحكومة هادي هيج.

والسبت الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، بدء مشاورات جديدة بين الحكومة والحوثيين في سويسرا لتبادل الأسرى من الطرفين، تستمر نحو أسبوعين، وسط آمال بحسم هذا الملف الإنساني.

وقال هيج: "موقفنا واضح ويتمثل في إطلاق الكل مقابل الكل (..) لا حل لهذا الملف إلا بالعودة إلى نص الاتفاق الموقع في استوكهولم".

وخلال مشاورات في السويد عام 2018، قدم الطرفان قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومعتقل ومختطف، لكن لا يتوفر إحصاء رسمي دقيق للأعداد بعد هذا التاريخ.

واتهم المسؤول اليمني جماعة الحوثي "باستخدام أسلوب التفاوض الجزئي والانتقائية لفئة محددة".

وأشار إلى أن الجماعة ترفض إطلاق سراح "محمد قحطان (سياسي يمني) وصحفيين وأكاديميين ومخفيين آخرين، الأمر الذي فاقم معاناتهم مع أسرهم".

ولم تعلق جماعة الحوثي على هذه الاتهامات حتى الساعة 20: 15 (ت.ج).

وتعتقل جماعة الحوثي القيادي البارز في حزب "التجمع اليمني للإصلاح" (أكبر حزب إسلامي في اليمن) محمد قحطان، و4 صحفيين آخرين منذ نحو 8 سنوات، وتعثرت جهود إطلاق سراحهم في كافة جولات التفاوض بين الجانبين خلال الأعوام الماضية.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، وازداد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون أسرى مفاوضات انتقائية حكومة

الحوثيون: صفقة تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية ستنفذ في 10 و11 أبريل

احتفاء واسع ببدء عملية تبادل الأسرى في اليمن: خطوة نحو السلام