بعد القرم.. بوتين يزور ماريوبول ويلتقي قيادته العسكرية العليا في أوكرانيا

الأحد 19 مارس 2023 06:21 ص

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منطقة ماريوبول التي تقع ضمن إقليم دونباس بأوكرانيا وخضعت للسيطرة الروسية منذ مايو/أيار 2022، قبل أن يعقد اجتماعا بالقيادة العسكرية العليا لعمليته في أوكرانيا.

وقالت الرئاسة الروسية "الكرملين"، في ساعة مبكرة الأحد، إن بوتين قام بزيارة عمل إلى المدينة الواقعة بمقاطعة دونيتسك، متفقدا ساحل ماريوبول ومبنى المسرح.

وكانت روسيا أعلنت في 2022 ضم دونيتسك، إلى أراضي روسيا الاتحادية، إلى جانب 3 مناطق أخرى، هي لوهانسك، وزابوريجيا، وخيرسون.

وهذه أوّل زيارة للرئيس الروسي إلى هذه المدينة التي بقيت محاصرة لأشهر قبل أن يُسيطر عليها الجيش الروسي في مايو/أيار من العام الماضي.

وسافر بوتين، إلى ماريوبول بطائرة هليكوبتر، ثم قاد سيارة تجول بها في العديد من مناطق المدينة، وتوقف للتحدث مع السكان المحليين، وبدعوة من إحدى العائلات، زار بوتين منزلهم، وفقا لما ذكرته شبكة "روسيا اليوم".

في وقت قالت الخدمة الصحفية للرئاسة الروسية "الكرملين"، إن نائب رئيس الوزراء الروسي مارات خوسنولين، أبلغ بوتين، بالتقدم المحرز في أعمال البناء والترميم في المدينة وضواحيها.

وكان بوتين زار، السبت، شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا في العام 2014، في الذكرى التاسعة لضمّها.

وتعد زيارة بوتين الأولى من نوعها إلى القرم منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، ما أدى إلى فرض عقوبات دولية صارمة على موسكو، أضيفت إلى العقوبات المفروضة عليها بالأساس لضم القرم عام 2014.

ولاحقا، أعلن المكتب الصحفي للكرملين، أن بوتين عقد اجتماعا بمركز قيادة العملية العسكرية الخاصة في مقاطعة روستوف جنوبي روسيا.

وقال الكرملين إن "بوتين استمع إلى تقارير من رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، وعدد من القادة العسكريين".

من جانبه، قال الجيش الأوكراني، إن قوات بلاده خارج مدينة باخموت بشرق البلاد ما زالت قادرة على وقف تقدم الوحدات الروسية بما يسمح بتسليم الذخيرة والأغذية والمعدات والأدوية للقوات التي تدافع عن المدينة.

وقالت كييف إن قواتها قتلت 193 روسيا وأصابت 199 آخرين خلال القتال يوم الجمعة.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الأوكراني سيرهي شيريفاتي، لقناة "آي سي تي في" التلفزيونية: "قادرون على إيصال الذخائر والمواد الغذائية والعتاد والأدوية الضرورية إلى باخموت"، مضيفا: "بإمكاننا أيضا إخراج جرحانا من المدينة".

وأعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي، الأحد، أن أكثر من 1100 قتيل سقطوا في صفوف القوات الروسية خلال أقل من أسبوع خلال المعارك في باخموت وحولها.

وجعلت روسيا من الاستيلاء على باخموت أولوية في استراتيجيتها للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية بشرق أوكرانيا. وتعرضت المدينة لدمار كبير بسبب القتال الدائر منذ شهور، إذ تشن روسيا هجمات متكررة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين القرم أوكرانيا روسيا ماريوبل دونباس