العراق وإيران يوقعان اتفاقا أمنيا للتنسيق في حماية الحدود

الأحد 19 مارس 2023 04:46 م

أعلن العراق، الأحد، أنه وقع مع إيران اتفاقًا أمنيًا للتنسيق في حماية الحدود المشتركة بين البلدين، وتوطيد التعاون المشترك في مجالات أمنية.

ووقّع المحضر في بغداد كلا من مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، بحضور رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وفق بيان للحكومة.

وأفاد البيان بأن السوداني التقى مع شمخاني والوفد المرافق له، وجرى "التباحث في العلاقات بين البلدين والأوضاع الأمنية والسياسية في عموم المنطقة وسبل تعزيز أمنها واستقرارها".

وأكد السوداني، خلال اللقاء، "موقف العراق الثابت الرافض لأن تكون الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أيّ من دول الجوار"، وكذلك أن تكون أرض العراق "مسرحا لتواجد الجماعات المسلحة".

وناقش الجانبان تقدّم اتفاق التفاهم الأخير المبرم بين إيران والسعودية، وأكد السوداني "ترحيب العراق بهذا الاتفاق واستعداده لتقديم كل ما يعزز استقرار المنطقة".

من جهته، جدد شمخاني شكره للدور العراقي في هذا المسار، في إشارة إلى استضافة بغداد جانبا من المحادثات بين الرياض وطهران، بحسب نفس البيان.

وفي 10 مارس/ آذار الجاري، وقّعت السعودية وإيران بوساطة صينية اتفاقا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال شهرين، ما ينهي قطيعة استمرت 7 سنوات.

وقطعت السعودية علاقاتهما مع إيران، في يناير/ كانون الثاني 2016، إثر اقتحام محتجين لسفارة المملكة في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، عقب إعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر مع مدانين آخرين، بينهم سُنّة، بتهم منها الإرهاب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إيران العراق وإيران اتفاق أمني على شمخاني

20 عاما على الغزو الأمريكي.. ماذا تغير في العراق؟

شمخاني: وقعنا اتفاقا اقتصاديا مع الإمارات ونتائج مهمة مع العراق

تنافس إيراني عراقي في ممرات العبور البحرية والبرية الإقليمية