رئيس وزراء العراق: منفتحون لتطوير الشراكة مع السعودية في جميع القطاعات

الاثنين 20 مارس 2023 04:00 م

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الإثنين، انفتاح بلاده نحو تطوير الشراكة مع السعودية في جميع القطاعات لا سيما الاقتصادية.

جاء ذلك خلال استقباله وزير التجارة السعودي رئيس المجلس التنسيقي العراقي - السعودي، ماجد القصبي، في العاصمة بغداد، ضمن زيارة رسمية يجريها الأخير للبلاد، بحسب بيان للحكومة العراقية.

ونقل البيان عن السوداني تأكيده "الانفتاح نحو تطوير الشراكة مع لسعودية في مختلف القطاعات، وخصوصا ما يتعلق منها بالجوانب الاقتصادية والاستثمارية".

كما أكد ضرورة التعاون في مجال الطاقة والتنسيق في مواجهة آثار التغيرات المناخية، والجهود المبذولة للحد من انعكاساتها على المنطقة.

وحسب البيان نفسه، أكد القصبي: "مواصلة العمل ضمن المجلس التنسيقي العراقي السعودي الذي يشمل التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والأمنية، وغيرها من المجالات".

وكان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قد أجرى زيارة رسمية إلى العراق مطلع فبراير/ شباط الجاري، أجرى خلالها مباحثات مع السوداني، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا إقليمية ودولية.

ونهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، قال السفير العراقي لدى السعودية، إن الرياض وبغداد تعملان على تحقيق الاستقرار وإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل 2003 عبر العديد من الخطوات التي يتخذها المجلس التنسيقي المشترك.

واستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد، في ديسمبر/كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.

وتعززت العلاقات العراقية السعودية في السنوات الماضية، حيث اتفق البلدان في أبريل/نيسان 2021، على تأسيس صندوق سعودي عراقي مشترك يقدر رأس ماله بـ3 مليارات دولار إسهاماً من المملكة في تعزيز الاستثمارات بالعراق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية محمد شياع السوداني ماجد القصبي العلاقات السعودية العراقية

السعودية: استئناف رحلات الطيران مع العراق خلال أسبوعين (فيديو)

ولي العهد السعودي يهاتف رئيس وزراء العراق ويبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية