اتفاقية بين قطر وطالبان لتطوير التعليم الابتدائي بأفغانستان

الثلاثاء 21 مارس 2023 09:50 م

أبرمت قطر وأفغانستان، الثلاثاء، اتفاقية لاستكمال تعليم طلاب المرحلة الابتدائية في عدة مقاطعات أفغانية.

ووقع "صندوق قطر للتنمية" مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم الأفغانية بشأن التزامات جديدة لدعم مشروع تعليم الأطفال خارج المدرسة في أفغانستان.

جاء ذلك خلال اجتماع المدير العام للصندوق خليفة بن جاسم الكواري، مع وزير التربية والتعليم الأفغاني مولوي حبيب الله آغا.

ويهدف المشروع إلى إلحاق 30 ألف طالب وطالبة، منهم 50% من الفتيات، لاستكمال تعليمهم الابتدائي في عدة مقاطعات أفغانية.

وسيمكن المشروع المشترك، الذي يمتد لثلاث سنوات، معظم الأطفال غير الملتحقين بالمدارس والمحتاجين، بما في ذلك الفتيات والطلاب ذوو الإعاقة، حيث سيتم العمل والتنسيق مع مدارس التعليم المجتمعية لبناء وتجديد الفصول الدراسية وتحسين مرافق الإصحاح، كما سيوفر التدريب للمعلمين المجتمعيين وضم المزيد من المعلمين، وإشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين لتسجيل الطلاب.

وعقب الاتفاق، قال الكواري: "نحن نؤمن بأن التعليم هو إحدى أهم الركائز لازدهار البلدان الأقل نموا، لسوء الحظ، هناك 3.7 مليون طفل خارج المدرسة في أفغانستان اليوم، 60% منهم من الفتيات، ومن خلال هذه الاتفاقية سنستهدف 30 ألف طالب وطالبة، 50% منهم سيكونون من الفتيات، وهذا جزء من رؤيتنا في دعم وصول التعليم بشكل عادل للجميع".

واستبق توقيع الاتفاقية، محادثات في الدوحة حول مستقبل التعليم في أفغانستان والتحديات والعقبات التي تواجهه، حضرته لولوة بنت راشد الخاطر، مساعدة وزير الخارجية، وفهد السليطي الرئيس التنفيذي لمؤسسة "التعليم فوق الجميع" (حكومية)، ووزير التعليم الأفغاني.

وناقش المشاركون في المحادثات، التحديات الاقتصادية وضعف البنية التحتية ومحدودية الموارد والمؤهلات البشرية في أفغانستان، بالإضافة إلى "ضمان المساواة في وصول الجميع للتعليم لاسيما الفتيات".

كما اتفق المشاركون على ضرورة ضمان حق التعليم للجميع على حد سواء، ووضع تصور مشترك يتعامل مع التحديات، وتوفير فرص تعليمية ذات جودة عالية لجميع الطلاب الأفغان في كل المناطق.

ويأتي ذلك التحرك بين قطر وأفغانستان بعد أزمة إعلان "طالبان" عن قرار منع تعليم البنات في المرحلة الجامعية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية الأفغانية التعليم الابتدائي التعليم في أفغانستان صندوق قطر للتنمية

محادثات قطر وطالبان.. هل تنجح صفقة المساعدات مقابل الاعتدال؟