بوتين يتوعد بالنووي ردا على إرسال أسلحة بريطانية لأوكرانيا

الأربعاء 22 مارس 2023 08:34 ص

توعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالرد على اعتزام بريطانيا إرسال أسلحة تحتوي على يورانيوم منضّب إلى أوكرانيا، مشيراً إلى أنه بذلك يكون الغرب هو البادئ باستخدام أسلحة تحتوي على مكون نووي.

وحذّر بوتين، الثلاثاء، في تصريحات بعد قمة مع الرئيس الصيني شي جين بينج، من إرسال الذخيرة، قائلاً: "إذا حدث كل هذا، فسيتعين على روسيا الرد وفقاً لذلك، مع الأخذ في الاعتبار أن الغرب بدأ جماعياً بالفعل استخدام أسلحة بها مكون نووي".

وأُعلِن القرار البريطاني، الإثنين، على لسان وزيرة الدفاع البريطانية أنابيل جولدي، التي قالت إن بعض قذائف دبابات "تشالنجر 2" التي ترسلها بريطانيا إلى أوكرانيا، تتضمن قذائف خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضّب.

إلا أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، علّق في حديث صحفي على القرار البريطاني، بالقول إنه "من الطبيعي أن يكون لدى روسيا ما ترد به على هذا".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالات أنباء محلية، أنه "تم اتخاذ خطوة أخرى ويتناقص عدد الخطوات المتبقية"، بالإشارة إلى أن القرار البريطاني قلص الخطوات التي تسبق حدوث "صدام نووي" بين روسيا والغرب.

يُشار إلى أن اليورانيوم المنضّب يُستخدم في الأسلحة؛ لأنه قادر على اختراق الدبابات والدروع بسهولة أكبر بسبب كثافته وخصائصه الفيزيائية الأخرى، وهي النقطة التي ذكرتها جولدي.

كما يمثّل اليورانيوم المنضّب خطراً صحياً خاصاً في مواقع استخدامه؛ لأن الغبار يصل إلى الرئة وأعضاء حيوية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نووي روسيا أوكرانيا بريطانيا قذائف يورانيوم منضب

رئيس أركان الجيش الأمريكي: ندرس إرسال ذخائر عنقودية لأوكرانيا

اتهامات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا بالتخطيط لاستهداف محطة نووية

بريطانيا.. جهات حقوقية وقانونية تطالب الحكومة بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل