سموتريتش المتطرف يثير مخاوف أمنية إسرائيلية من تضرر العلاقات مع مصر والأردن 

الأربعاء 22 مارس 2023 04:25 م

كشفت تقارير عبرية أن التصريحات المتطرفة التي يطلقها وزير المالية اليميني المتشدد في إسرائيل، بتسلئيل سموتريتش تثير مخاوف بإلحاق الضرر بالعلاقات الأمنية بين تل أبيب والقاهرة وعمان.

جاء ذلك، حسبما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين.

ووفق الإذاعة الإسرائيلية فإن ثمة تخوف حاد يسود جهاز الأمن الإسرائيلي من احتمال تراجع العلاقات الأمنية بين إسرائيل مصر وذلك في أعقاب تصريحات سموتريتش.

ويعتبر سموتريتش من من أشد المعارضين لاتفاقية السلام التي وقعتها تل أبيب مع القاهرة في عام 1979، كما يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيجن أخطأ عندما وقع اتفاقية سلام مع مصر وتنازل عن سيناء.

وفي عدد من المؤتمرات التي شارك فيها، أوضح سموتريتش أن الرئيس المصري الأسبق أنور السادات لم يتخيل أن هذا هو ما سيحصل عليه من بيجن، متهما إياه بأنه لم يكن يعرف كيف يتفاوض وكان بإمكانه أن يتوصل إلى اتفاق أفضل بكثير.

كما كشفت الصحيفة الإسرائيلية أن وزير المالية الذي لا يؤمن باتفاقات السلام مع مصر ودائما ما يلوح بمعارضته لانسحاب إسرائيل من سيناء ويرى أن الاتفاق مع الأردن سيئ أيضا، يريد ضم المناطق الفلسطينية والقيام بعملية نقل للسكان الفلسطينيين من كامل أراضيهم.

كما يزعم الوزير الإسرائيلي في تصريحاته أنه "لا يوجد شعب فلسطيني" وعبر عن تبنيه لـ"أرض إسرائيل الكبرى" وأنها تشمل الأردن، إضافة إلى أقواله العنصرية حول "محو حوارة من الوجود".

وإثر تصريحات سموتريتش، استدعت وزارة الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمان للاحتجاج على أقوال سموتريبتش.

ونددت دول أخرى بشدة بتصريحات سموتريتش، بينها الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية والإمارات.

ووفقا لـ"إذاعة إسرائيل"، فإنه يوجد تخوف في إسرائيل من أن أقوال سموتريتش "ستؤثر على التعاون الأمني بين إسرائيل وبين الأردن ومصر في التوقيت الحالي، (بسبب حلول) شهر رمضان".

وأشارت إلى أن مصر تلعب دور الوسيط بين إسرائيل وحركة حماس بكل ما يتعلق بقطاع غزة. كذلك فإن العلاقات الأمنية بين إسرائيل والأردن ذات أهمية كبيرة، وأن أقوال سموتريتش، وهو عضو رفيع في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، "ستلحق ضررا بتفاهمات اجتماعي شرم الشيخ والعقبة، قبيل الفترة الحساسة لشهر رمضان"

وزعم سموتريتش خلال خطاب ألقاه في مؤتمر عقد في باريس، بداية الأسبوع الجاري، أنه "لا يوجد شعب فلسطيني. وهل يوجد تاريخ فلسطيني؟ إنهم يخترعون شعبا خياليا. ويعملون من أجل حقوق خيالية من أجل محاربة الحركة الصهيونية. هذه هي الحقيقة. وينبغي أن يسمع عرب أرض إسرائيل هذه الحقيقة، وكذلك اليهود المرتبكون قليلا وقصر الإليزيه والبيت الأبيض أيضا. يجب أن يسمع ذلك العالم كله".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إسرائيل مصر العلاقات الأمنية بين مصر وإسرائيل بتسلئيل سموتريتش

الإمارات والأردن يدرسان تقليص الدبلوماسية مع إسرائيل.. لماذا؟

وزراء خارجية الخليج يدينون في رسالة لنظيرهم الأمريكي تصريحات وزير المالية الإسرائيلي