تحقيق يرصد حسابات إسرائيلية تزرع الفتنة بين الفلسطينيين والخليجيين 

الأربعاء 22 مارس 2023 05:28 م

رصدت منصة التحقيقات العربية "إيكاد" قيام حسابات إسرائيلية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ بحملة ممنهجة لـ"زرع الفتنة" بين الفلسطينيين والخليجيين خاصة السعوديين. 

وأوضح تحقيق للمنظمة فى هذا الصدد أن الحسابات الإسرائيلية تدعي أنها فلسطينية وتحرض ضد الخليجيين في مسعى لتصوير الفلسطينيين على أنهم معادون للعرب.

ولفت التحقيق أن حسابات الوقيعة (التي تزعم أنها فلسطينية) مرتبطة بلجان إسرائيلية، وتنشر بشكل ممنهج مقاطع وصور وتغريدات، تعزز رواية التطبيع وتبررها وذلك من خلال تشويه سمعة الفلسطينيين ونظرتهم للخليج والعالم العربي.

ووفق التحقيق فإن من أبرز حسابات الوقيعة المذكورة حساب "الفلسطينيين no context" وحساب "دمي فلسطيني"، اللذين ينشران محتوى متشابه المضمون، ويعكس أن الفلسطينيين كارهون للخليجيين ومنكرون لمساعدتهم.

وأوضحت المنصة أن الحسابين تبين ارتباطهما بحساب الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، من خلال لجان تتفاعل بينهما، وأعاد "كوهين" التغريد 10 مرات من حساب "الفلسطينيين no context" خلال 100 يوم.

كما أن الحسابات ارتبطت بحسابات الأكاديمي الإسرائيلي مئير مصري، ومقدم البرامج السعودي لؤي الشريف، والكاتب السوري عبد الجليل السعيد، المقربين من الحكومة الإماراتية.

وبين التحقيق أن الشبكة المتفاعلة حول تلك الحسابات المركزية ضمت نحو 9 آلاف حساب، تبين أن 7.2% منهم اعتمد على (Twitter Web App) للتغريد، ما يوحي بوجود لجان منظمة تغرد من مراكز إلكترونية للتحكم في الحسابات جماعيا.

ووفق التحقيق فإن "تلك اللجان الرابطة بين الحسابات المركزية تبين أنها تعمل لصالح جهات سياسية محددة مرتبطة بالإمارات وإسرائيل، وهي تعزز محتوى الشخصيات العربية المؤيدة للإمارات، والشخصيات الإسرائيلية المؤيدة للصهيونية".

 

 

المصدر | الخليج الحديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفلسطينية الخليجية حسابات الوقيعة إسرائيل