بكين تعلن طرد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي.. وواشنطن تُكذّبها

الخميس 23 مارس 2023 07:40 ص

أعلن الجيش الصيني أنه أبعد مدمرة أمريكية بعد دخولها المياه الإقليمية الصينية في بحر جنوب الصين "بشكل غير قانوني"، وهو ما نفته البحرية الأمريكية.

وقال الجيش الصيني في بيان إن مدمرة الصواريخ الأمريكية "يو إس إس ميليوس" عبرت بالقرب من جزر باراسيل، ما يقوض السلام والاستقرار في الممر المائي المزدحم.

وأضاف البيان أن القوات البحرية والجوية قامت بمراقبة المدمرة الأمريكية وفق القانون وأطلقت إنذارات لإبعادها، مشددا على أن القوات الصينية تحافظ على مستوى عالٍ من التأهب لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية سيادة الصين وأمنها وللحفاظ على الاستقرار في بحر جنوب الصين.

وقال المتحدث باسم قيادة مسرح العمليات الجنوبية في الصين تيان جون لي: "ستبقى قوات مسرح العمليات في حالة تأهب قصوى بجميع الأوقات، وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية السيادة الوطنية والأمن والسلام والاستقرار في بحر جنوب الصين بحزم".

في المقابل، أكدت البحرية الأمريكية أن بيان الجيش الصيني بشأن إبعاد مدمرة أمريكية من بحر الصين الجنوبي غير صحيح.

وجاء في بيان صادر عن الأسطول السابع بالبحرية الأمريكية: "تقوم (المدمرة) ميليوس بعمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي ولم يتم طردها".

وأضاف البيان الذي نقلته "رويترز: "ستواصل الولايات المتحدة التحليق والإبحار والعمل حيثما يسمح القانون الدولي".

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة تقريبا على بحر الصين الجنوبي، الممر المائي الاستراتيجي الذي تعبر خلاله ترليونات الدولارات من التجارة سنويا، على الرغم من قرار لمحكمة دولية رأى أن المطالبة الصينية لا تستند إلى أساس قانوني.

وكذلك، تطالب الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي بأجزاء من البحر بينما ترسل الولايات المتحدة سفنا تابعة لبحريتها للتأكيد على حرية الملاحة في مياه دولية.

وأقامت الصين جزرا صناعية على بعض ممتلكاتها في بحر الصين الجنوبي ضمت مطارات، ما أثار مخاوف إقليمية بشأن نوايا بكين.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا بحر الصين الجنوبي مدمرة أمريكية

مدمرة أمريكية تدخل بحر الصين.. وبكين تواصل مناوراتها حول تايوان

مع تردد الآسيويين.. هل تسحب واشنطن باريس إلى المواجهة مع بكين؟