بطولة أمريكا المفتوحة تضرب أنس جابر بلعنة الهزائم

السبت 25 مارس 2023 02:26 م

تراجعت نتائج بطلة التنس التونسية أنس جابر بشكل لافت للنظر خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما جعلها تتراجع للمركز الخامس في ترتيب اللاعبات المحترفات.

وكانت ابنة مدينة قصر هلال الساحل التونسية ودعت بطولة ميامي الأمريكية للأساتذة ذات 1000 نقطة من الدور الثاني، فجر السبت، بعد خسارتها أمام الروسية فارفيرا غجراشيفا المصنفة الـ54 عالميا، بمجموعتين دون رد، بواقع (2-6 و2-6).

ومثل ذلك الوداع الجديد أحدث حلقات سلسلة إخفاقات أنس جابر خلال الأشهر الأخيرة، بعدما خطفت "وزيرة السعادة" التونسية الأضواء خلال العام الماضي بعد نجاحها في إدراك المباراتين النهائيتين لبطولتي الجراند سلام (ويمبلدون وأمريكا المفتوحة).

وخسرت النجم التونسية نهائي البطولتين الكبريين تباعا أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا (في يوليو/ تموز)، والبولندية إيجا شيفونتيك (في سبتمبر/ أيلول)، قبل أن يشهد أداؤها تراجعا لافتا انطلاقا من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

فشلت لاعبة التنس التونسية في الظهور بشكل جيد خلال معظم البطولات التي خاضتها في الأشهر الـ6 الأخيرة، وتحديدا منذ خسارتها نهائي بطولة أمريكا المفتوحة.

ورغم ضعف المنافسة، غادرت أنس جابر بطولة المنستير في الساحل التونسي من ربع النهائي على يد الأمريكية كلار لوي المصنفة الـ59 بين لاعبات التنس المحترفات.

بعدها، فشلت البطلة التونسية في الترشح لنصف نهائي البطولة الختامية لرابطة لاعبات التنس المحترفات، بعد أن خسرت تباعا أمام البيلاروسية أرينا سابالينكا واليونانية ماريا ساكاري في المجموعات.

التراجع الكبير في أداء أنس جابر تواصل في عام 2023، حيث خسرت أمام التشيكية ماركيتا فوندروسوفا في الدور الثاني من منافسات بطولة أستراليا المفتوحة.

نفس اللاعبة التشيكية كررت الفوز على نجمة التنس العربية خلال مواجهة الدور الثالث من بطولة إنديان ويلز للأساتذة ذات الـ1000 نقطة، التي احتضنتها مؤخرا كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

سلسلة النكسات التي تعرضت لها البطلة التونسية أنس جابر طوال الأشهر الأخيرة أسهمت بشكل كبير في تقهقرها في ترتيب لاعبات التنس المحترفات.

ورغم تراجع نتائجها بشكل كارثي فإنها حافظت على تواجدها ضمن قائمة أفضل 10 لاعبات تنس في العالم، وذلك بفضل ترشحها لنصف نهائي بطولة أديلايد في أستراليا.

ونجحت البطلة التونسية في التغلب تباعا على الرومانية سورانا كريستيا والأوكرانية مارتا كوستيوك، قبل أن تخسر بغرابة في نصف النهائي أمام التشيكية ليندا نوسكوفا صاحبة المركز الـ102عالميا.

تراجع أداء أنس جابر خلال الأشهر الأخيرة كان متوقعا لدى عدد كبير من متابعي وخبراء التنس العالمي لعدة أسباب ذاتية وموضوعية.

وكانت نجمة التنس التونسية عانت من حالة كبيرة من الإجهاد بسبب العدد القياسي من البطولات التي شاركت فيها خلال عام 2022، وهو ما انعكس بشكل سلبي على لياقتها البدنية وبالتالي على نتائجها.

كما تعرضت جابر لإصابة على مستوى الظهر أثرت عليها بشكل كبير ومنعتها من تقديم أفضل مستوياتها طوال الأشهر الأخيرة.

ومن الواضح أن السنة الحالية ستكون صعبة للغاية على البطلة العربية ما لم تتعاف من مشاكلها البدنية وتتخلص من حالة التشبع الذهني التي تعيشها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أنس جابر تونس أمريكا المفتوحة للتنس

حرمان أنس جابر من حلم الـ10 ملايين دولار بسبب 110 نقاط

الأمريكية كوكو جوف تتوج ببطولة أمريكا المفتوحة 2023