استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

يوم الشلل الإسرائيلي

الاثنين 27 مارس 2023 07:31 ص

يوم الشلل الإسرائيلي

المقاومة في الضفة الغربية تبدو واعدة رغم الضغوط الامنية والسياسية والاقليمية التي تتعرض لها، فضلا عن اتساع أفقها السياسي.

تقديرات إسرائيلية تعني ان المقاومة تملك أفقاً واعداً يعطيها مزيداً من الأمل لشق طريقها في فلسطين، وفرض أجندتها على المتصارعين.

الانقسام يتخذ طابعاً اجتماعياً وفكرياً عميقاً بلا علاج عبر المؤسسات التقليدية مما دفع النخبة الإسرائيلية للتحذير من نفقٍ سيقود لحرب أهلية حتمية.

الشلل الاسرائيلي لن يقتصر على يوم واحد بتحوله الى حالة متدحرجة لحالة الانسداد السياسي التي لن تحسمها أصوات الناخبين او اقتراع اعضاء الكنيست.

فشل وصراع وانقسام داخلي بالكيان الصهيوني يمدد الشلل السياسي المحلي للمؤسسة العسكرية وتآكل قدرتها على تعبئة الاحتياط وامتداد حالة الفشل للبيئة الاقليمية والدولية.

* * *

لم يمنع يوم الشلل الاسرائيلي قوات الاحتلال من اغتيال قائد كتيبة طولكرم امير ابو خديجة، ليتبعها استهداف مستوطن جنوب طولكرم بإطلاق النار عليه ردا على الجريمة التي ارتكبها الاحتلال في اول ايام رمضان المبارك.

الرد السريع للمقاومة في طولكرم اكد عقم وفشل الخطة الامنية الاسرائيلية.

الاحتلال يواجه فشلًا على كافة المستويات السياسية والامنية والاقتصادية؛ فبعد تراجع سلطات الاحتلال عن إجراءاتها ضد الاسرى الفلسطينيين اعلن الاسرى فك اضرابهم، وإعلان انتصارهم على الاحتلال في اول ايام شهر رمضان.

الاجراءات والخطط المتبعة من الاحتلال لاستهداف المقاومة تتحطم وتتحول الى فشل يومي يعكسه تواصل عمليات المقاومة؛ فالمقاومة في الضفة الغربية تبدو واعدة رغم الضغوط الامنية والسياسية والاقليمية التي تتعرض لها، فضلا عن اتساع أفقها السياسي.

في ظل الفشل والصراع والانقسام الداخلي في الكيان الصهيوني الذي يهدد بامتداد حالة الشلل السياسي المحلي الى المؤسسة العسكرية المتخوفة من تآكل قدرتها على تعبئة قوات الاحتياط، فضلًا عن امتداد حالة الفشل الى البيئة الاقليمية والدولية.

الشلل الاسرائيلي لن يقتصر على يوم واحد بتحوله الى حالة متدحرجة لحالة الانسداد السياسي التي لن تحسمها أصوات الناخبين او اقتراع اعضاء الكنيست.

فالانقسام داخل الكيان الصهيوني يتخذ طابعاً اجتماعياً وفكرياً عميقاً يصعب معالجته عبر المؤسسات التقليدية، وهو ما دفع كثيراً من اعضاء النخبة الاسرائيلية إلى التحذير من نفقٍ، الدخولُ اليه سيقود الى حرب أهلية حتمية داخل الكيان.

وهي تقديرات تعني ان المقاومة تملك أفقاً واعداً يعطيها مزيداً من الأمل لشق طريقها في فلسطين، وفرض أجندتها على المتصارعين.

*حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

فلسطين المقاومة الضفة الغربية إسرائيل طولكرم الشلل الإسرائيلي الانقسام الكيان الصهيوني حرب أهلية

هيرتسوج يدعو للوقف الفوري لتعديلات القضاء ونتنياهو يتجه لتجميدها

شلل في إسرائيل وخلافات ائتلاف حكومة نتنياهو تؤجل خطابه

"الكيان ينهار".. فرحة وشماتة عربية في مظاهرات إسرائيل