كردستان العراق يرفض تقريرا أمريكيا حول تعذيب سجناء

الاثنين 27 مارس 2023 09:58 م

نفت حكومة إقليم كردستان العراق، الإثنين، ما ورد في تقرير وزارة الخارجية الأمريكية السنوي من اتهامات موجهة لها حول ارتكابها انتهاكات وتعذيب معتقلين داخل السجون.

وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة كردستان، ديندار زيباري، في مؤتمر صحفي عقده الأحد في أربيل، إن "التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية صدر في 21 مارس/آذار  2023، وهو يقيّم الأوضاع الحالية في العراق وإقليم كردستان".

وأشار إلى أن "التقرير تطرق إلى الخطوات الإصلاحية في وزارات حكومتي المركز والإقليم، وتناول الخطة الإقليمية لحقوق الإنسان في العراق وإقليم كردستان، كما أكد وجود تعاون مع الأجهزة الحكومية والمنظمات الدولية الموجودة في الإقليم".

وأضاف زيباري، أن "هناك عدة ملاحظات لإقليم كردستان على هذا التقرير، ومن الضروري أن تكون الإيضاحات سواءً للحكومة الاتحادية أو الإقليم شفافة وواقعية".

ولفت إلى "وجود خطوات جادة في الإصلاح قامت بها حكومتا المركز والإقليم والتقرير لم يتطرق لها".

وقال زيباري إن "التقرير ادعى وجود حالات تعذيب في إقليم كردستان وهذا غير صحيح"، مضيفا: "لا نسمح حسب القوانين بوقوع أي عمليات تعذيب سواء في التحقيق أو داخل السجون".

وفيما يتعلق بحرية التعبير، أكد أن "حكومة الإقليم تفتخر بذلك فهناك ترخيص لأكثر من 1250 مؤسسة إعلامية رقمية ومطبوعة وأكثر من 50 موقعاً إلكترونياً، و130 محطة إذاعية وأكثر من 958 صحيفة ومجلة و31 قناة فضائية و85 قناة محلية".

وكان تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لحالة حقوق الإنسان في العام 2022، الذي صدر في 21 من الشهر الجاري، اتهم حكومة كردستان بارتكاب انتهاكات بحق سجناء وتعذيبهم داخل معتقلاتها.

كما أشار  التقرير إلى "تضييق الخناق على حرية التعبير والعمل الصحفي" في العراق وإقليم كردستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان العراق وزارة الخارجية الأمريكية تعذيب سجون العراق

كيف تحول ميزان القوى من كردستان العراق لصالح بغداد؟