وزيرا خارجية أمريكا والكويت يناقشان تفاصيل الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي

الثلاثاء 28 مارس 2023 08:01 م

تلقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، اتصالا هاتفيا، الثلاثاء، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث ناقشا تفاصيل حول استضافة الكويت الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان، إن الاتصال شهد بحث التطورات الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية وأطر التنسيق المشترك بين البلدين الصديقين حيالها، ومناقشة عدد من القضايا التي تشهدها المنطقة، والتأكيد على الالتزام والتعاون المشترك نحو صون أمن المنطقة وتعزيز استقرارها.

وأضاف البيان: "كما نقل وزير الخارجية الأمريكي في مستهل الاتصال تحيات وتبريكات القيادة السياسية بالولايات المتحدة الأمريكية إلى دولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا وخالص التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، معربا عن صادق تمنياته للعلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والازدهار".

وفي يناير/كانون الثاني 2022 اختتمت الولايات المتحدة والكويت الجلسة الخامسة للحوار الاستراتيجي بينهما.

وبدأ الحوار الاستراتيجي الكويتي-الأمريكي عام 2016، وعُقدت خمس جولات منه؛ هي: الجولة الأولى التأسيسية عام 2016، والثانية عام 2018 وكلتاهما في واشنطن، والجولة الثالثة عام 2019 في الكويت، ثم الرابعة والخامسة في العاصمة الأمريكية 2020 و2022.

وتمخض الحوار عن مجموعات عمل أساسية هي: مجموعة التعاون الدفاعي، والتعاون الأمني، والتعاون التعليمي، والتعاون الاقتصادي، والتعاون القنصلي والجمارك وأمن الحدود.

وشهدت جولات الحوار السابقة توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والتجارة والتعليم والجمارك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية الأمريكية اتصال الحوار الاستراتيجي الكويتي الأمريكي أنتوني بلينكن سالم عبدالله الجابر الصباح

الكويت تدرس تكثيف التعاون مع أمريكا بمجالات الأمن السيبراني