أردوغان: بوتين قد يزور تركيا في أبريل لتدشين محطة نووية

الخميس 30 مارس 2023 07:11 ص

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يزور تركيا في 27 أبريل/نيسان لتدشين أول مفاعل للطاقة النووية في البلاد والذي شيدته شركة روساتوم الروسية الحكومية للطاقة النووية.

وأضاف أردوغان في تصريحات بثتها قناة "إيه.تي.في" الخاصة: "ربما يكون هناك احتمال أن يأتي السيد بوتين في 27 أبريل أو ربما نجري اتصالا بحفل التدشين عبر الإنترنت ونتخذ الخطوة الأولى في (محطة) آق قويو".

وأعلن أردوغان في وقت سابق الأربعاء، أن تركيا ستحمّل أول وحدة للطاقة في محطة آق قويو النووية بأول وقود نووي وستمنحها رسميا وضع منشأة نووية في 27 أبريل/نيسان.

ونفى الكرملين، الإثنين، تقارير تركية عن أن بوتين يعتزم زيارة البلاد.

وقال الكرملين، السبت، إن بوتين وأردوغان ناقشا خلال اتصال هاتفي التنفيذ الناجح لمشاريع استراتيجية مشتركة في قطاع الطاقة، من بينها تشييد محطة آق قويو للطاقة النووية.

وسيسمح المشروع، الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار وقدرته 4800 ميجاوات ويتضمن بناء 4 مفاعلات في قرية آق قويو المطلة على البحر المتوسط، بانضمام تركيا إلى الدول القليلة التي تمتلك طاقة نووية مدنية.

وأعلنت أنقرة في وقت سابق عن خطط لإطلاق أول مفاعل في آق قويو في عام 2023.

وفي وقت سابق من الشهر، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق بوتين بسبب تهم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ما أثار غضب الكرملين. لكن أنقرة ليست طرفا في نظام روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

أردوغان بوتين محطة نووية آق قويو

ستراتفور: أزمة بين تركيا وروسيا قد تمنع زيارة بوتين المرتقبة.. ولافروف سيناقشها بأنقرة

أردوغان وبوتين يشاركان افتراضيا افتتاح محطة نووية تركية

أردوغان يحتفي بدخول تركيا نادي دول الطاقة النووية