أردوغان: بدأنا بناء نحو 28 ألف منزل في مناطق الزلزال

الخميس 30 مارس 2023 08:06 ص

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان البدء فعليا ببناء نحو 28 ألف منزل في مناطق الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد، وأن بعض المنازل القروية ستنتهي بحلول الصيف.

جاء ذلك في مقابلة متلفزة، الأربعاء، أشار فيها إلى أن منطقة الزلزال دخلت مرحلة إعادة الإعمار.

وقال: "بدأنا فعليا ببناء 27 ألفا و949 منزلا في ولايات أدي يامان وقهرمان مرعش وغازي عنتاب وهطاي وملاطية المتضررة من الزلزال، وبعض المنازل القروية شارفت على الاستكمال، وسننتهي منها بحلول الصيف".

وفي 6 فبراير/شباط الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجة، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أسفر عن آلاف القتلى ودمار كبير.

وفي موضوع آخر، أكد الرئيس أردوغان أن حماية مؤسسة الأسرة هي أولوية لدى الحكومة، ولا يمكن الموافقة على فرض أنماط حياة منحرفة على المجتمع مثل مجتمع "ميم"(الشواذ) باسم الحرية.

وأكد أن الحكومة ستواصل مكافحة التيارات المنحرفة ضد القيم الإنسانية المشتركة. وشدد على أن الأسرة هي أساس المجتمع ومسؤولية حمايتها تقع على الإنسانية جمعاء.

وفي شأن آخر، شدد أردوغان على أن المنطقة والعالم يتحولان إلى ميدان نضال دولي يزداد تصلبا. وأضاف: "نعيش في عالم يتسم بالأزمات والحروب، وتمكنا من بناء تركيا قوية ومستقلة، ونحتاج للحفاظ عليها".

وأردف: "ناضلنا وسنبقى نناضل حتى لا تصل الحرب إلى أراضينا، ويمكنني التأكيد على أننا لن نزج ببلادنا في أي حرب، وسنحافظ على قوة مؤسسة الأسرة، وسنبدي حساسية أكبر تجاه قضية الهجرة، خاصة من سوريا، لكن لن نسمح أيضا لأحد بالتعدي على حقوق المهاجرين".

وتابع: "لولا جهودنا في العامين الماضيين، لكان النادي الغربي جر تركيا إلى حرب ضد روسيا، لن نسمح بذلك ما دمنا في السلطة. وهناك عامل آخر سنتحدث عنه وهو بالتأكيد إنهاء هذه الحرب بوساطة جادة وحازمة بين روسيا وأوكرانيا".

وشدد أردوغان على أن تركيا ستواصل تجفيف الإرهاب في منابعه.

وحول إشهار بنوك في الولايات المتحدة وأوروبا إفلاسها مؤخرا، أكد أردوغان أن أوروبا تدفع ثمنا باهظا جزاء استمرارها في مسار رفع أسعار الفائدة.

وحذر من أن السياسات النقدية المتشددة المطبقة حاليا لمواجهة ضغوط التضخم، قد تدفع العالم بأسره إلى ركود بسبب قمع النشاط الاقتصادي العالمي.

وأضاف: "هذا الخطر طرحناه على جدول أعمالنا، وقلنا مرارًا وتكرارًا إنه يجب على الجميع توخي الحذر الشديد في هذا الصدد، لكن رغم كل تحذيراتنا، نشاهد بأسى أن ذلك تحول لحقيقة".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئيس التركي أردوغان مقابلة تليفزيونية زلزال بناء منازل مناطق الزلزال

تركيا.. رضيعة تعود إلى حضن أمها بعد فقدانها 54 يوما بالزلزال (فيديو)