السعودية وعمان توصيان بتجنب السفر إلى غينيا وتنزانيا.. لماذا؟

الجمعة 31 مارس 2023 02:31 م

أوصت السلطات السعودية والعمانية، بتجنب السفر إلى غينيا وتنزانيا، بسبب تفشي فيروس "ماربورغ" الفتاك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية)، عن هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية" (حكومية)، تحذير مواطني المملكة بتجنب السفر إلى دولتين في أفريقيا بسبب انتشار الفيروس.

كما أوضح مصدر مسؤول في "وقاية"، أنه و"إشارة إلى ما تم إعلانه من السلطات الصحية في جمهورية غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة من رصد تفش لمرض فيروس ماربورغ فإن (وقاية) توصي بتجنب السفر إلى جمهورية غينيا الاستوائية وجمهورية تنزانيا المتحدة".

وأكد المصدر أن تلك التوصية هي إلى "حين السيطرة على المرض" كما نصح المصدر السعوديين الموجودين في البلدين بـ"اتباع الإجراءات الوقائية الصادرة من وزارة الصحة وهيئة الصحة العامة واتباع تعليمات السلطات الصحية المحلية".

من جانبها، طالبت وزارة الصحة العمانية، المواطنين بتأجيل سفرهم إلى البلدين إلا للضرورة القصوى مع اتخاذ التدابير اللازمة عند السفر، ومن ضمنها عدم الاتصال المباشر بالمرضى ومن تظهر عليهم علامات الإصابة، ومنها الحمى وآلام العضلات والطفح الجلدي، حسب ما نشرته وسائل إعلام عمانية.

كما دعت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية (رسمية) إلى تجنب زيارة المناطق الموبوءة، وتجنب ملامسة الدم وسوائل الجسم الأخرى بشكل عام للأشخاص الآخرين، وعدم ملامسة خفافيش الفاكهة، وتجنب زيارة الكهوف والمناجم التي تعيش فيها، مع عدم الاتصال بالحيوانات مثل الشمبانزي والغوريلا.

وأشارت إلى أنه يجب على المسافرين القادمين من الدول الموبوءة عزل أنفسهم عن الآخرين، والتوجه إلى أقرب مؤسسة للرعاية الطبية، ومن ضمنها أقسام الطوارئ في المستشفيات، إذا أصيبوا بعدد من الأعراض.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن المرض يعد شديد العدوى، وتصل فيه نسبة الوفيات من 60% إلى 80%، وأن هناك جهوداً لاحتواء المرض في نطاقه الجغرافي.

وأعلن مسؤولون في وزارة الصحة في غينيا الاستوائية، تأكيد إصابة 13 شخصاً بفيروس ماربورغ، منذ بداية انتشاره في البلاد، وذلك بعدما حثّ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية حكومة الدولة الواقعة بوسط أفريقيا على الإبلاغ عن الإصابات الجديدة بالفيروس رسمياً.

وأكدت غينيا الاستوائية وقوع أول تفشٍّ للمرض لديها على الإطلاق في فبراير/شباط، فيل أن تتبعها تنزانيا بالإعلان عن 8 حالات، بينها 5 وفيات، في منطقة كاجيرا (شمال غربي البلاد).

فيما قالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل مع السلطات وشركات تصنيع اللقاحات لتنظيم تجارب في الدول المتضررة.

ولا يعتبر فيروس ماربورغ فيروساً حديثاً، فقد اكتُشف للمرة الأولى عام 1967 بعد تفشيه في صربيا وألمانيا، (وخاصة في مدينة ماربورغ، ومن هنا اكتسب الفيروس اسمه)، لكن تفشيه مجدداً أثار قلق منظمات مثل منظمة الصحة العالمية، خاصة بعد أن سجلت بضع حالات وفاة بسبب المرض.

ومن الصعب، في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض، التمييز بواسطة التشخيص السريري بين مرض فيروس ماربورغ والعديد من الاعتلالات الحموية المدارية الأخرى بسبب أوجه التشابه في أعراضها السريرية.

وقد تنجم الإصابة البشرية بعدوى مرض فيروس ماربورغ عن التواجد لفترات طويلة في مناجم أو كهوف مأهولة بمستوطنات الخفافيش من جنس روزيتا.

وينتشر فيروس ماربورغ من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر بالملامسة المباشرة لدم شخص مصاب بالعدوى أو إفرازاته أو أعضائه أو أي سوائل أخرى يفرزها الجسم (من خلال الجروح أو الأغشية المخاطية)، وملامسة أسطح أو مواد (مثل أغطية الأسرّة، والملابس) ملوثة بهذه السوائل.

ورغم أنه لا توجد لقاحات أو علاجات معتمدة مضادة للفيروسات لعلاج هذا الفيروس، فإن الرعاية الداعمة - الإماهة بالسوائل الفموية أو الوريدية - وعلاج أعراض محددة للمرض، يزيدان من احتمال بقاء الفرد على قيد الحياة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية عمان تفشي فيروس تنزانيا غينيا ماربورغ

"ماربورج المميت".. 5 دول خليجية توصي بعدم السفر إلى تنزانيا وغينيا