"بلا رأفة".. رئيس السلطة القضائية في إيران يتوعد بملاحقة غير المحجبات

السبت 1 أبريل 2023 04:32 م

توعد رئيس السلطة القضائية في إيران غلام حسين محسني ايجئي بملاحقة النساء غير الملتزمات بالحجاب في الأماكن العامة، وسط تزايد عدد متحديات قواعد اللباس الإلزامي فى البلاد من وفاة مواطنتهم مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول المنصرم.

جاء ذلك، عقب يومين صدور بيان من وزارة الداخلية الإيرانية دعمت فيه قانون الحجاب الإلزامي الذي تفرضه الحكومة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية في الجمهورية الفارسية.   

وشدد  ايجئي بأن "عدم ارتداء الحجاب يصل إلى حد العداء لقيمنا"، مضيفا أن من "ترتكبن مثل هذه الأفعال المخلة سيعاقبن (...) وسيحاكمن بلا رأفة"، دون أن يحدد العقوبة.

وقال ايجئي إن رجال إنفاذ القانون "ملزمون بإحالة الجرائم الواضحة وأي نوع من الإخلال بالقانون الديني في الأماكن العامة إلى السلطات القضائية".

وبموجب تفسير الشريعة الإسلامية في القانون الإيراني الذي وضع بعد ثورة 1979 فإن النساء ملزمات بتغطية شعورهن وارتداء ملابس طويلة وفضفاضة، وتواجه المخالفات التوبيخ العلني أو الغرامة أو الاحتجاز. 

وخلعت الكثير من الإيرانيات الحجاب منذ وفاة الشابة الكردية، مهسا أميني (22 عاما) في حجز شرطة الأخلاق في سبتمبر الماضي. وتم احتجاز أميني بتهمة انتهاك قواعد الحجاب.

  


 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران حجاب نساء السلطات القضائية