أكاديمي إماراتي: زيارة المقداد للقاهرة خطوة على طريق عودة سوريا للجامعة العربية

الاثنين 3 أبريل 2023 12:09 م

أشاد الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله بزيارة وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد إلى العاصمة المصرية القاهرة، واعتبرها خطوة في الاتجاه الصحيح.

وفي تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر"، قال عبدالله، إن من أسماه "البلدوزر الاماراتي" هو من مهد لهذه الزيارة "لمساعدة الشعب السوري لاستعادة استقراره وعودة سوريا إلى الحضن العربي".

والسبت، زار المقداد العاصمة القاهرة، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية سوري إلى مصر منذ أكثر من عقد، وذلك على وقع حراك دبلوماسي عربي باتجاه إنهاء سنوات من القطيعة مع النظام السوري وفك عزلة سوريا.

وتأخذ العلاقة بين أبوظبي ودمشق أبعادا متطورة إلى حد أكبر قياسا بباقي الدول العربية، وبعدما فتحت العاصمة الإماراتية أبوابها للمرة الثانية أمام الأسد، تثار تساؤلات بشأن ما إذا كان هذا المسار القائم "ثنائي" أم يندرج ضمن سياق عربي أوسع، في ظل الدعوات المتكررة التي صدرت في أعقاب كارثة الزلزال من أجل "إعادة سوريا إلى محيطها العربي".

وحسب وسائل إعلام مصرية، فإن زيارة المقداد تمهد الطريق لعودة النظام السوري لشغل مقعد سوريا في الجامعة العربية خلال القمة العربية في الرياض بمايو/أيار المقبل، ولزيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان لدمشق بعد عيد الفطر، وعقد لقاء قمة بين الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس النظام السوري بشار الأسد في الفترة نفسها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سوريا مصر المقداد عبدالخالق عبدالله

تبون والأسد يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا والتطبيع العربي معها

النظام السوري يتحدث عن فتح سفارة الرياض "بأقصى سرعة ممكنة"