عبدالله بن زايد يبحث مع رئيس وزراء اليونان ملفي الاقتصاد والطيران (فيديو)

الاثنين 3 أبريل 2023 08:52 م

التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، الإثنين، رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، وبحثا التعاون في المجال الاقتصادي وقطاع الطيران.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" بأن اللقاء جرى في العاصمة اليونانية أثينا ضمن زيارة يجريها بن زايد إليها.

وأكد الوزير الإماراتي أن بلاده واليونان ترتبطان بشراكة استراتيجية متطورة ومتنامية قائمة على أسس صلبة من الصداقة والاحترام المتبادل.

وأوضح أن علاقات التعاون الثنائي بين البلدين شهدت على مدار عقود تطورا وازدهارا في شتى المجالات، مؤكدا حرصهما على استثمار كافة الفرص المتاحة لتوسيع شراكتهما وتنميتها بما يحقق مصالحهما المتبادلة ويعود بالخير على شعبيهما ويسهم كذلك في تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأشاد بن زايد "بالدور البارز والبنّاء الذي تقوم به اليونان عبر الإسهام في تعزيز العلاقات بين الإمارات والاتحاد الأوروبي".

من جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني أن الإمارات واليونان ترتبطان بعلاقات تاريخية راسخة ومتميزة، وفق "وام".

وحسب الوكالة الإماراتية، جرى خلال اللقاء بحث مخرجات الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى اليونان في أغسطس/ آب الماضي، ودورها في دفع مستوى الشراكة بين البلدين إلى أفق أرحب من النمو والتطور.

وأشاد وزير الخارجية الإماراتي ورئيس وزراء اليونان بهذه الزيارة ونتائجها المثمرة التي أسهمت بشكل كبير في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين، وخلقت فرصا واعدة لتطوير التعاون المشترك في العديد من المجالات الحيوية.

وتطرقت مباحثات الجانبين أيضا إلى أهمية تعزيز التعاون على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

وبلغ إجمالي التبادل التجاري بين الإمارات واليونان نحو 561 مليون دولار أمريكي في عام 2021، بنسبة نمو بلغت حوالي 68% مقارنة بعام 2020، بحسب "وام".

كما بحث الجانبان أطر التعاون المشترك في قطاع الطيران وأهمية العمل بشكل مستمر لزيادة الرحلات المباشرة بين البلدين، التي حققت مستويات جيدة الفترة الماضية.

وناقشا أيضًا عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك المرتبطة بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين والعمل في إطار المنظمات الدولية، وبحثا الأوضاع في المنطقة والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وكان وزير الخارجية الإماراتي وصل في وقت سابق إلى اليونان في زيارة رسمية.

وتتمتع اليونان والإمارات بعلاقات اقتصادية حيوية ومتنامية، فمع تزايد التوترات السياسية بين تركيا واليونان، سارعت أبوظبي لتقوية علاقاتها مع أثينا لتشكيل تحالف جديد مع هذه الدولة الأوروبية، للبحث عن دور إقليمي لها في هذه المنطقة.

وفي مايو/أيار الماضي، أبرمت الإمارات واليونان سلسلة اتفاقيات تعاون تتعلق بمجالات اقتصادية واستثمارية وتنموية وبيئية وغذائية، على هامش زيارة أجراها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس حينها إلى أبوظبي.

وزار الرئيس الإماراتي اليونان، في أغسطس/آب، والتقى في لقاءين منفصلين مع نظيرته اليونانية كاترينا ساكيلا، ورئيس الوزراء ميتسوتاكيس، وبحث معهما تعزيز العلاقات الثنائية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الإمارات اليونان عبد الله بن زايد كيرياكوس ميتسوتاكيس