بقرارات الفيفا.. كؤوس العالم للصغار تائهة بلا استضافة

الاثنين 3 أبريل 2023 09:52 م

تاهت بطولات كأس العالم للفئات السنية في ظل القرارات المتلاحقة التي يصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

واستضافت قطر مونديال 2022، في الفترة من 20 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، والتي تُوجت بها الأرجنتين عقب الفوز على فرنسا في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

وبعد نحو 3 شهور من نهاية مونديال الكبار، بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم في سل سيوفه على الدول المستضيفة لبطولات كأس العالم للفئات السنية الصغيرة.

وأصدر الفيفا، يوم الأربعاء الماضي، بيانا رسميا أعلن فيه سحب تنظيم بطولة كأس العالم تحت 20 عاما 2023 من إندونيسيا.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم أن القرار جاء بناء على الظروف الحالية في إندونيسيا، على أن يتم تحديد هوية البلد المضيف للبطولة خلال وقت لاحق، فيما تقدمت الأرجنتين بطلب للاستضافة.

وأكد الفيفا أنه لن يتم تأجيل موعد بطولة كأس العالم تحت 20 عاما، حيث ستُقام في نفس المواعيد المحددة، خلال الفترة بين 20 مايو/آيار وحتى 11 يونيو/حزيران المقبلين.

وبعد أيام قليلة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، يوم الإثنين، سحب تنظيم كأس العالم تحت 17 عاما 2023 من دولة بيرو.

وقال الفيفا إن الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية أخفقت في الوفاء بالتزامات البنية التحتية قبل كأس العالم تحت 17 عاما.

وبيّن أن كأس العالم تحت 17 عاما ما زالت قائمة في الفترة بين 10 نوفمبر/تشرين الثاني والثاني من ديسمبر/كانون الأول، مضيفا أن مجلسه سيختار مضيفا جديدا.

وأضاف: "تم اتخاذ هذه الخطوة نظرا لعدم قدرة الدولة المضيفة على الوفاء بالتزاماتها لاستكمال البنية التحتية اللازمة لاستضافة البطولة".

وأردف: "على الرغم من علاقة العمل الإيجابية للغاية بين الفيفا واتحاد كرة القدم في بيرو، تقرر أنه لا يوجد الآن ما يكفي من وقت لتأمين الاستثمار المطلوب وإكمال العمل اللازم مع حكومة بيرو قبل موعد انطلاق البطولة".

وتابع: "يتوجه الفيفا بالشكر لاتحاد كرة القدم في بيرو على جهوده، ويظل منفتحا على تنظيم بطولة في بيرو مستقبلا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الفيفا كأس العالم مونديال قطر إندونيسيا بيرو