مساعد وزير الدفاع السعودي يجتمع بالملحق العسكري المصري.. لماذا؟

الثلاثاء 4 أبريل 2023 12:07 م

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، الثلاثاء، أن مساعد الوزير، طلال العتيبي، استقبل الملحق العسكري المصري لدى المملكة، العميد سامر سيد شعبان، وناقش معه أوجه التعاون بين البلدين في المجال العسكري والدفاعي.

جاء ذلك في بيان مقتضب للوزارة، نشرته عبر حسابها الموثق على موقع التدوينات القصيرة، تويتر، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ويأتي اللقاء بعد زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى السعودية، يوم الأحد الماضي، حيث بحث مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تعزيز العلاقات بين البلدين، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وجاءت زيارة السيسي بعد فترة من توتر العلاقات بين البلدين، وتراشقات إعلامية بين أطراف مقربة من كلا السلطتين، بشأن خلافات حول حصول القاهرة على دعم مالي من الرياض لمواجهة الأزمة الاقتصادية الخانقة في مصر.

ومنذ أن تولى السيسي السلطة عام 2014، قدمت الرياض دعما ماليا كبيرا للقاهرة، لكن سياستها تغيرت مؤخرا مما أثار خلافات معظمها مكتوم بين البلدين.

ويتجاوز احتياطي مصر 34 مليار دولار، بينها 28 مليار دولار ودائع من دول الخليج، فيما تضاعفت ديونها الخارجية بأكثر من ثلاث مرات في العقد الأخير لتصل الى أكثر من 155 مليار دولار، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

والسعودية هي ثاني أكبر مستثمر في مصر، حيث استثمرت 6.12 مليار دولار في 6017 مشروعا في مختلف المجالات، بحسب وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير خلال زيارة للرياض في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وتسعى القاهرة إلى الحصول على تدفقات مالية، لاسيما من العواصم الخليجية وفي مقدمتها الرياض، لتخفيف الضغط على الجنيه ودعم الاقتصاد المتعثر عبر بيع حصص في شركات حكومية لاسيما لصناديق سيادية خليجية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية عبدالفتاح السيسي طلال العتيبي سامر سيد شعبان

ميدل إيست آي: ماذا وراء التراشق الإعلامي بين مصر والسعودية؟

وزير الدفاع المصري يبحث مع نظيره الإيطالي  المستجدات الإقليمية والدولية