فنلندا تنضم رسميا إلى حلف الناتو.. ماذا يعني؟

الثلاثاء 4 أبريل 2023 02:39 م

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، رسميا، انضمام فنلندا إليه، الثلاثاء، لتصبح العضو رقم 31 في الحلف، الذي تقوده الولايات المتحدة ويضم أقوى جيوش العالم النووية، مثل بريطانيا وفرنسا.

ورفع، مساء الثلاثاء، العلم الفنلندي في الفناء الرئيسي بمقر المنظمة في بروكسل، بين علمَي إستونيا وفرنسا بحسب الترتيب الأبجدي. وتزامنا مع ذلك، رفعت أعلام "الناتو" في العاصمة الفنلندية هلسنكي.

  • يعد انضمام فنلندا لـ"الناتو" تغيرا جذريا في عقيدتها التي كانت تقوم على عدم الانحياز العسكري، والتي اعتمدتها على مدار 3  عقود، وهو نقطة تحول استراتيجية نجمت عن الحرب في أوكرانيا.
  • بانضمام فنلندا، يزيد الطول الإجمالي للحدود بين روسيا وحلف الناتو بمقدار الضعف تقريبا، حيث تبلغ الحدود البرية المشتركة بين روسيا وفنلندا 1340 كم. وهكذا؛ يكون غزو أوكرانيا قد جاء بنتيجة عكسية على روسيا التي كانت تطالب الناتو بعدم التمدد باتجاه حدودها.
  • يضيف انضمام فنلندا جيشا قويا إلى قوات الناتو، حيث يضع إمكانياتها العسكرية، وأجهزة دفاعها المدني، تحت تصرف الحلف، الذي سيمكن له حشدها في سيناريو الدفاع الجماعي أو إدارة الأزمات.
  • يسهم هذا التطور في تعزيز دفاعات جناح الناتو الشرقي في مواجهة أيّ هجوم روسي.
  • انضمام فنلندا يغير المشهد العسكري والتوازن الجيوسياسي، بين الناتو وروسيا، من البلطيق إلى القطب الشمالي؛ حيث يزيد من حماية الناتو لحلفائه الثلاثة في البلطيق: إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، بشكل أكبر، كما يساعد على الدفاع عن شريط رفيع من الأراضي النرويجية المتاخمة لروسيا في شبه جزيرة كولا.

موضوعات متعلقة