لمنافسة إيلون ماسك.. الجيش الصيني يخطط لإطلاق 13 ألف قمر صناعي للإنترنت

الجمعة 7 أبريل 2023 01:20 م

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، في تقرير، الخميس، إن الجيش الصيني يخطط لإطلاق 13 ألف قمر صناعي لمنافسة شبكة ستارلينك للإنترنت التابعة للملياردير الأمريكي، إيلون ماسك.

وقالت الصحيفة إن الخطوة الصينية تأتي على خلفية مخاوف من أن تشكل أقمار إيلون ماسك تهديدا كبيرا للأمن القومي لبكين، بعد استخدامها الناجح في حرب أوكرانيا.

ووفقا لأوراق بحثية صينية حديثة فإن "الخطط جارية لنشر مجموعة تضم نحو 13 ألفا من الأقمار الاصطناعية ذات المدار المنخفض"، مع بحث "كيفية قمع أو إتلاف أقمار إيلون ماسك في زمان الحرب".

وتأتي مخاوف الأمن القومي الصيني بشأن ستارلينك وسط "سباق فضاء متسارع" بين بكين وواشنطن، حيث يستثمر البلدان بكثافة في التكنولوجيا الدفاعية المتطورة ومهام استكشاف الفضاء.

وتملك ستارلينك حاليا أكثر من ألفي قمر اصطناعي صغير تدور حول الأرض في مدار منخفض، لإتاحة الوصول إلى الإنترنت لسكان المناطق الواقعة أسفلها.

وفي أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وانقطاع خدمة الإنترنت الأرضي في مناطق أوكرانية كثيرة بسبب القصف، أرسلت سبيس أكس إلى أوكرانيا عشرات الآلاف من محطات الاستقبال الأرضية، ما أتاح للأوكرانيين الاستمرار في الحصول على خدمة الإنترنت.

وفي ديسمبر/كانون الأول أعلن ماسك أن ما يقرب من 100 محطة استقبال أرضية لخدمات الإنترنت عبر شبكة ستارلينك للأقمار الاصطناعية تعمل في إيران، لتوفير الإنترنت للبلاد بعد القطع للسلطات للخدمة على خلفية الاحتجاجات في البلاد آنذاك.

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

إيلون ماسك ستارلينك أقمار صناعية الجيش الصيني

إيلون ماسك: نقترب من حيازة 100 جهاز ستارلينك في إيران

3 أهداف في الأرض والفضاء.. لهذا تزود الصين مصر بأقمار صناعية