أكسيوس: لهذه الأسباب تجنبت إسرائيل ضرب أهداف حزب الله

الجمعة 7 أبريل 2023 07:47 م

سلط موقع أكسيوس الأمريكي، الضوء على الأسباب التي دفعت الحكومة الإسرائيلية إلى تجنب ضرب أهداف لحزب الله خلال ردها على صواريخ أطلقت من الأراضي اللبنانية.

نقل الموقع عن مسؤولين بوزارة الدفاع الإسرائيلية قولهما إن قوات الاحتلال ركزت ضرباتها الليلية في غزة ولبنان على أهداف لحركة حماس في محاولة لتجنب صراع أوسع مع حزب الله.   

وأوضحت المصادر المذكورة أن اجتماعا للحكومة الإسرائيلية عقد أمس الخميس للرد على وابل صواريخ أطلقت من لبنان، خلص إلى أن إسرائيل ليس لديها أي مصلحة في الانجرار إلى حرب في لبنان قد تخاطر بالتحول إلى صراع إقليمي.

وليلة الخميس/الجمعة شنت مقاتلات إسرائيلية سلسلة غارات على عدد من الأهداف في قطاع غزة، فيما أعلنت فصائل فلسطينية عن تصديها للطائرات عبر صواريخ أرض - جو.

وردت الفصائل الفلسطينية، بإطلاق رشقات من الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة.

والخميس، انطلق 37 صاروخا من الأراضي اللبنانية تجاه إسرائيل، وأعلن جيش الاحتلال أنها أطلقت تجاه منطقة الجليل (شمال إسرائيل)، فيما يعد أخطر تصعيد بين بيروت وتل أبيب منذ حرب 2006.

ووفق مسؤول دفاعي فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد مشاورات مع وزير الدفاع يوآف جالانت قبل اجتماع مجلس الوزراء الأمني، ​​الخميس.

ولفت المسؤول إلي الجيش الإسرائيلي وجهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" قدما تقييمات مختلفة حول ما سيكون رد حزب الله على الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

من جانبه، قال رئيس الموساد، ديفيد بارنيا، إن حزب الله سيرد على الأرجح على أي غارة جوية إسرائيلية، وبالتالي يجب على إسرائيل أن تضرب المنظمة بالإضافة إلى أهداف حماس واللبنانيين.

لكن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرزي هاليفي، قال إن المصلحة الإسرائيلية هي إبقاء حزب الله خارج المعادلة، وللقيام بذلك، يجب أن يظل رد إسرائيل مركزًا على حماس.

وذكر الموقع أن رأي رئيس الأركان كان هو السائد في نهاية المطاف، وتم اعتباره التوصية التي سيتم اتخاذها في اجتماع مجلس الوزراء الأمني.

وبحسب مصادر الموقع فإن حزب الله نقل إلى الجانب الإسرائيلي عبر وسطاء دوليين معلومات مفادها أنه لم يكن جزءًا من الهجوم ولم يكن على علم به مسبقًا.

وأشار الموقع إلى أن تقييمات المخابرات العسكرية الإسرائيلية تميل إلى قبول ادعاء حزب الله على أنه واقعي.

 

المصدر | أكسيوس- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حزب الله هجمات إسرائيلية حماس

"حرب كبيرة تنتظر المنطقة".. إسرائيل تحذر نصرالله من خطأ يقترب

مناورة "حزب الله".. طمأنة للداخل اللبناني وتحذير للمحتل الإسرائيلي