تشاد تطرد سفير ألمانيا بسبب "سلوكه الفظ".. ماذا فعل؟

السبت 8 أبريل 2023 12:14 م

أعلنت الحكومة التشادية أنها طلبت من السفير الألماني مغادرة البلاد خلال 48 ساعة؛ بسبب "سلوكه الفظ"، و"عدم احترامه الممارسات الدبلوماسية".

وقال المتحدث باسم الحكومة عزيز محمد صالح، في بيان الجمعة، إن الحكومة "تطلب من يان كريستيان جوردون كريكه، السفير فوق العادة والمفوض لجمهورية ألمانيا الاتحادية، مغادرة الأراضي التشادية خلال 48 ساعة".

من جهته، قال مصدر في الخارجية الألمانية لوكالة "فرانس برس"، إن "الأسباب التي دفعت حكومة تشاد إلى إعلان سفيرنا في نجامينا شخصا غير مرغوب فيه، غير مفهومة أبدا. نحن على اتصال مع حكومة تشاد بشأن هذا الموضوع".

وعين كريكه سفيرا في تشاد في يوليو/تموز 2021، بعد أن شغل مناصب مماثلة في النيجر وأنجولا والفلبين. كما كان ممثل ألمانيا الخاص لمنطقة الساحل.

وقال مصدر حكومي تشادي لـ"فرانس برس"، طالبا عدم كشف اسمه، إن السلطات تأخذ على الدبلوماسي خصوصا "تدخله المفرط" في شؤون "إدارة البلد"، فضلا عن "تصريحاته التي تنزع إلى تقسيم التشاديين".

وأكد المصدر نفسه أن كريكه سبق أن تلقى "تنبيهات" عدة.

ووصل الجنرال محمد إدريس ديبي إيتنو إلى رئاسة تشاد في أبريل/نيسان 2021، بعد إعلان مقتل والده إدريس ديبي إيتنو في أثناء وجوده في جبهة القتال ضد متمردين، عقب 3 عقود في السلطة.

ووعد محمد ديبي التشاديين والمجتمع الدولي بتسليم السلطة إلى مدنيين من خلال "انتخابات حرة وديمقراطية"، وعدم الترشح للرئاسة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أجري حوار وطني قاطعه طيف واسع من المعارضة والمجتمع المدني، الذين استنكروا "توريث الحكم"، وقد عين ديبي رئيسا "انتقاليا" لمدة عامين، تنتهي بإجراء انتخابات "شفافة".

وضمت السفارة الألمانية صوتها إلى سفارات فرنسا وإسبانيا وهولندا، وكذلك الاتحاد الأوروبي، للتعبير عن "قلقها" بعد تمديد الفترة الانتقالية وفتح الباب أمام إمكانية ترشح ديبي للرئاسة.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تشاد السفير الألماني طرد مغادرة البلاد محمد إدريس ديبي

واشنطن بوست: روسيا توسع نفوذها في تشاد عبر فاجنر ومليشيات المعارضة