إيران.. أنباء عن إزالة اسم نمر النمر من أمام سفارة الرياض بطهران

السبت 8 أبريل 2023 09:55 م

كشفت تقارير خليجية عن إزالة السلطات الإيرانية لافتة تحمل اسم رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر الذي أعدمته المملكة قبل سنوات بتهمة الإرهاب، من أمام سفارة الرياض.

وكانت السلطات الإيرانية ترفع اللافتة المذكورة منذ 2016 عندما اعدمت السعودية النمر وعلى أثر ذلك اقتحم إيرانيون غاضبون سفارة المملكة في طهران

وذكرت صحيفة "الجريدة" الكويتية، أنه جرى السبت، إزالة لافتة تحمل اسم "شارع نمر النمر" من شارع السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وتتزامن هذه الأنباء مع زيارة رسمية لوفد سعودي للعاصمة طهران لبحث آليات إعادة فتح السفارة والقنصلية السعودية في طهران ومشهد بعد قرابة شهر من إعلان البلدين إعادة استئناف العلاقات بين الجانبين بوساطة صينية.

وكان الجانبان اتفقا في 10 مارس الماضي، بالعاصمة الصينية بكين، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ 7 أعوام، وإعادة فتح السفارتين في غضون شهرين.

وكانت إيران قررت في أغسطس/ آب من العام 2016، إطلاق اسم رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، الذي أعدمته الرياض في يناير من العام ذاته، على الشارع الذي تقع فيه السفارة السعودية.

وأثار إعدام النمر موجة من الغضب في إيران، وهاجم متظاهرون السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد (شمال شرقي) البلاد وأحرقوهما، فردت الرياض بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، والذي استمر حتى هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

إيران نمر النمر السفارة السعودية بطهران