وفدان سعودي وعماني يصلان صنعاء لبحث ترتيبات تمديد هدنة اليمن

الأحد 9 أبريل 2023 08:00 ص

وصل وفدان سعودي وعماني إلى العاصمة اليمنية صنعاء، مساء السبت، وسط جهود لتمديد الهدنة بين الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثيين، تمهيدا للتوصل إلى حل سياسي نهائي ينهي الحرب.

ونقلت وكالة أنباء "سبأ" التي يديرها الحوثيون الأحد، عن مصدر في المجلس الرئاسي الحوثي قوله إن "الوفدين السعودي والعماني سيجريان مباحثات مع رئيس المجلس السياسي الأعلى في الحكومة التي يقودها الحوثيون مهدي المشاط".

ووفق المصدر، فإن المباحثات تشمل كذلك "رفع الحصار بكل تداعياته ووقف العدوان واستعادة كافة حقوق الشعب اليمني المحقة ومنها صرف مرتبات كافة موظفي الدولة من إيرادات النفط والغاز".

وخلال الأيام الماضية، قالت تقارير إعلامية إن "الحرب في اليمن باتت على وشك الانتهاء"، وهو ما أكدته السعودية وجماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، حينما أعلنا التوصل لتفاهم حول وقف الحرب اليمنية الممتدة منذ أكثر من 8 سنوات.

تطابق ذلك مع ما أوردته "رويترز"، مؤكدة أن مبعوثين سعوديين سيتوجهون إلى صنعاء لمناقشة شروط "وقف دائم لإطلاق النار".

وتزايدت الآمال في تحقيق انفراجة كبيرة بالأزمة اليمنية الناجمة عن أعنف حرب شهدتها البلاد، بدأت أهلية وتحولت إلى نزاع بين السعودية وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، بعد توصل الرياض وطهران، مؤخرا، لاتفاق يفضي إلى استعادة العلاقات الكاملة بينهما، بوساطة صينية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين وفقاً للشروط نفسها من 2 أغسطس/آب حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لكن هذا التمديد انتهى أمده، ولم تتوصل الأطراف اليمنية بعد إلى اتفاق لتجديده.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

ويأمل اليمنيون أن ينعكس الاتفاق السعودي الإيراني الذي تم برعاية صينية، إيجاباً على الملف اليمني ويضع حداً للحرب الدائرة التي خلفت عشرات آلاف الضحايا في أسوأ أزمة إنسانية بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن الحرب في اليمن وساطة عمانية الحوثيون وفد سعودي

وزير الخارجية اليمني: محادثات إيجابية بين السعودية والحوثيين

عمان تصنع السلام باليمن.. تفاعل واسع على المنصات إشادة بجهود مسقط

الحكومة اليمنية: ندعم جهود السعودية لإحلال السلام وإنهاء الحرب

وفد عماني يصل صنعاء لاستئناف مفاوضات السلام في اليمن