صواريخ من كل اتجاه.. تصعيد إسرائيلي واسع ضد الفلسطينيين (تسلسل زمني)

الأحد 9 أبريل 2023 09:51 ص

لم يكن اتفاق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، على تأجيل تمرير التشريعات الخاصة بخطة "إصلاح القضاء" حتى الدورة البرلمانية المقبلة للكنيست (البرلمان)، إلا مقدمة لتصعيد جديد في الدولة العبرية، ولكن هذه المرة ضد الفلسطينيين.

وسبق الإعلان عن تعليق النظر في مشروع القانون في البرلمان، مفاوضات طويلة بين نتنياهو وشركائه اليمينيين المتطرفين، بينهم وزير الأمن الداخلي إيتمار بن غفير الذي هدد، بحسب وسائل الإعلام  الصحافة، بمغادرة الحكومة في حال تعليق الإصلاح، قبل أن يتراجع عن تهديده مقابل الموافقة على إنشاء "الحرس الوطني".

تزامن ذلك مع دخول شهر رمضان وعيد الفصح اليهودي، وهما المناسبتان اللتان تشهدا دائما تصعيدا فلسطينيا إسرائيليا خاصة في الضفة والقدس.

وما إن هدأت دولة الاحتلال من قرابة 12 أسبوعا من المظاهرات الحاشدة ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها، والتي تتضمن تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية) وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة، إلا وتصاعد التوتر مع الفلسطنيين.

في هذا التقرير، يستعرض "الخليج الجديد" تصاعد الأحداث خلال الأسبوعين الماضيين، حيث شهد سقوط شهداء ومصابين واقتحامات للأقصى وقصف متبادل بين إسرائيل من ناحية والمقاومة في غزة ولبنان وسوريا من ناحية أخرى.

23 مارس/آذار (أول أيام رمضان):

استشهد مقاوم فلسطيني، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه محافظة طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

24 مارس/آذار (الجمعة الأولى في رمضان):

فرضت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قيودا على وصول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى مدينة القدس لأداء صلاة الجمعة الأولى في المسجد الأقصى.

أصيب عشرات الفلسطينيين ومتضامن أجنبي بجراح واختناق بالغاز، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة الغربية.

أعلن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، نيته اقتحام المسجد الأقصى مجدداً، دون تحديد موعدا لذلك.

25 مارس/آذار:

أفادت تقارير عبرية بإصابة 3 إسرائيليين في عملية إطلاق نار بقرية حوارة في محافظة نابلس شمالي الضفة الغربية، وصفت حالتهم بين الخطيرة والطفيفة.

30 مارس/آذار:

أطلقت إسرائيل عددا من الصواريخ من هضبة الجولان، مستهدفة محيط العاصمة دمشق، ما أدى إلى إصابة جنديين و"وقوع بعض الخسائر المادية".

31 مارس/آذار (الجمعة الثانية في رمضان):

فرضت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قيودا على وصول الفلسطينيين من الضفة الغربية إلى مدينة القدس؛ لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، للأسبوع الثاني على التوالي.

أدى نحو 250 ألف شخص صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان في المسجد الأقصى.

أعلن الجيش الإسرائيلي فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة اعتباراً من مساء 5 أبريل/نيسان حتى منتصف ليل 8 من الشهر نفسه، وذلك تزامناً مع الاحتفال بعيد الفصح اليهودي.

أصيب عشرات الفلسطينيين بجراح واختناق بالغاز، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي مسيرات منددة بالاستيطان في الضفة الغربية.

1 أبريل/نيسان:

استشهد شاب فلسطيني من قرية حوارة في النقب المحتل، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب باب السلسلة في القدس المحتلة.

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بإصابة 3 إسرائيليين، أحدهم حالته خطيرة في عملية دهس، جنوب الضفة الغربية المحتلة.

2 أبريل/نيسان:

استهدفت إسرائيل مواقع في محافظة حمص السورية، ومجموعة من القواعد الجوية، حيث يتمركز جنود إيرانيون.

سمحت إسرائيل بتشكيل "حرس وطني" سعى إليه بن غفير للتركيز على الاضطرابات في مناطق العرب، لكنها أرجأت قرار تعيين قائد له بعد أن عبر خصومه السياسيون عن قلقهم من تحول القوة إلى "ميليشيا" طائفية.

3 أبريل/نيسان:

استشهد فلسطينيان اثنان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها حي المخفية في مدينة نابلس، في حين أعلنت مجموعة "عرين الأسود" تصدي مقاتليها للاقتحام واشتباكهم مع قوات الاحتلال.

4 أبريل/نيسان:

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى، واعتدت على المصلّين المعتكفين لإفراغه، ما تسبب في وقوع إصابات متفاوتة بين خطيرة ومتوسطة وطفيفة.

أصيب جنديان إسرائيليان، بعملية طعن في منطقة ريشون لتسيون جنوب تل أبيب وسط إسرائيل.

تعرضت مواقع معظم الجامعات الإسرائيلية من بينها: جامعة تل أبيب، بار إيلان، الجامعة العبرية، بالإضافة لعدة كليات تعليمية وعيادات صحية ومراكز طبية، لهجمات إلكترونية من مجموعة قراصنة "هاكرز" يقيمون في السودان.

5 أبريل/نيسان:

لليوم الثاني، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصلى القبلي في المسجد الأقصى، وسط مقاومة من  المعتكفين والمصلين، ما تسبب في وقوع مئات الإصابات والاعتقالات.

أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية عدة صواريخ على مستوطنات غلاف القطاع وبعض مدن الداخل المحتل، ردا على اعتداءات قوات  الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى والمعتكفين والمصلين داخله.

أغار جيش الاحتلال على قطاع غزة، حيث استهدف مناطق تابعة للمقاومة الفلسطنية، منها موقع لإنتاج أسلحة وموقع آخر لتصنيع وتخزين وسائل قتالية تستخدمهما "حماس" في وسط قطاع غزة، وفق بيان للجيش الإسرائيلي.

6 أبريل/نيسان:

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في أول أيام ما يسمى "عيد الفصح" اليهودي.

اقتحمت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة المسجد الأقصى، وانتشرت في باحاته، لتأمين اقتحامات المستوطنين، وسط قيود مشددة فرضتها على دخول المصلين والمرابطين للمسجد.

أعلن جيش الاحتلال عن رصد إطلاق 34 صاروخا من لبنان باتجاه الأراضي المحتلة، سقط بعضها في أماكن مأهولة، وتسبب في إصابات طفيفة بين صفوف إسرائيليين وأضرار مادية.

حمل الجيش الإسرائيلي الحكومة اللبنانية وحركة "حماس" الفلسطينية، مسؤولية إطلاق صواريخ من لبنان نحو إسرائيل، قبل أن يفيد بأن "الجيش يفحص أيضًا إمكانية تورط إيران في هذا الحادث".

أصيب جندي إسرائيلي في عملية إطلاق نار نفذها فلسطيني في البلدة القديمة بمدينة القدس.

7 أبريل/نيسان (الجمعة الثالثة في رمضان):

شنت مقاتلات إسرائيلية قصفا على عدة مناطق بجنوبي لبنان، قبل أن تعلن بيروت التحرك لتقديم شكوى بمجلس الأمن الدولي ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي.

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، قطاع غزة بذريعة الرد على إطلاق صواريخ من لبنان على شمالي إسرائيل.

واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية إطلاق صواريخ من القطاع على بلدات إسرائيلية محاذية.

هاجمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي عشرات المصلين الفلسطينيين الذين حاولوا دخول المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، لأداء صلاة الفجر، واعتدت عليهم بالضرب.

أقام نحو 130 ألف فلسطيني صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان، في المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، رغم القيود الإسرائيلية.

أعلن الجيش الإسرائيلي إسقاط طائرة مسيرة قادمة من لبنان، اخترقت الأجواء الإسرائيلية.

أعلنت وسائل إعلام عبرية مقتل مستوطنتين إسرائيليتين، وإصابة ثالثة بجروح خطيرة، بعد إطلاق نار على سيارة قرب الأغوار بالضفة الغربية المحتلة.

أوعز رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الجمعة، باستدعاء الاحتياط مع التركيز على الدفاع الجوي.

قتل مستوطن إسرائيلي وأصيب 7 آخرون، بينهم مصاب في حالة "الخطر الشديد"، في عملية دهس وإطلاق نار على كورنيش تل أبيب.

8 أبريل/نيسان:

قال الجيش الإسرائيلي إن 3 صواريخ أطلقت من سوريا باتجاه إسرائيل، سقط أحدهما في هضبة الجولان المحتلة بشمال البلاد، دون الإبلاغ عن إصابات أو أضرار.

قرر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت تمديد فرض الإغلاق على الأراضي الفلسطينية وإلغاء تسهيلات أقرتها وزارته سابقاً خلال شهر رمضان، حتى نهاية عيد الفصح مساء الأربعاء المقبل.

قالت وسائل إعلام عبرية، إن الجيش المصري أحبط إطلاق صواريخ بعيدة المدى على مدينة إيلات الواقعة في أقصى جنوب إسرائيل.

9 أبريل/نيسان:

قصفت طائرات إسرائيلية أهدافا عسكرية سورية ردا على إطلاق صواريخ خلال الليل باتجاه أراض تسيطر عليها إسرائيل في الجولان المحتل.

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان غزة فلسطين إسرائيل قصف صواريخ الضفة

إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي بالخليل أمام المسلمين وتفتحه للمستوطنين