نيويورك تايمز: إيران تخطط لاستهداف سفن إسرائيلية في الخليج

الاثنين 10 أبريل 2023 07:48 ص

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيران تخطط لتنفيذ هجمات على سفن تجارية إسرائيلية تبحر في مياه الخليج وبحر العرب عبر طائرات مسيرة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين استخباراتيين غربيين، بأن "إرسال الجيش الأمريكي غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية للمنطقة يأتي مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل خلال الأسابيع الماضية".

وقال مسؤولون أمريكيون إن "نشر الغواصة النووية كان يهدف لردع إيران، والحفاظ على استقرار أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم، حيث يتم نقل ملايين الدولارات من البضائع التجارية والنفط والغاز يومياً".

كما قال محلل سياسي إيراني مقرب من الحرس الثوري الإيراني للصحيفة إن "إيران تدرس شن هجمات على السفن المملوكة لإسرائيل في المنطقة، كوسيلة للرد على الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا التي قتلت اثنين من أفراد الحرس الثوري في مارس (آذار) الماضي".

وبحسب الصحيفة "حذر الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، الجيش الإسرائيلي وشركات الشحن الإسرائيلية من تهديد إيراني وشيك ضد السفن الإسرائيلية، وأن الحرس الثوري في وضع يسمح له بالهجوم".

كما نصح الأسطول الأمريكي السفن الإسرائيلية بإغلاق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها، والإبحار في أقرب مكان ممكن من ساحل عُمان بعيداً عن الساحل الإيراني، والإبلاغ الروتيني عن مكان وجودهم وأي نشاط مشبوه.

والسبت، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن وجود معلومات استخبارية تفيد بأن إيران تخطط لتنفيذ هجمات بالمنطقة.

وبحسب الصحيفة قال الجيش الأمريكي إنه "أرسل غواصة صاروخية موجهة إلى البحر الأحمر، في استعراض عام للقوة؛ رداً على الهجمات الأخيرة على المواقع الأمريكية، من قبل المتشددين المتحالفين مع إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط".

وبحسب البيان: "تحركت الغواصة (يو إس إس فلوريدا) إلى المنطقة، وهو جزء من تحرك أوسع من قبل البنتاجون لتعزيز قواتها في الشرق الأوسط، لردع القوات المدعومة من إيران عن تنفيذ مزيد من الهجمات على الولايات المتحدة وحلفائها".

ووفق الصحيفة، فإنه غالباً لا يتم إعلان تحركات الغواصات إلا إذا أراد البنتاجون "إرسال رسالة"، مضيفة: "قال مسؤولون أمريكيون إن لديهم معلومات استخبارية تفيد بأن إيران تهدف إلى تنفيذ مزيد من الهجمات في جميع أنحاء المنطقة على المدى القريب".

وشهدت مياه الخليج خلال الأعوام الأخيرة وقوع هجمات على ناقلات، وسط ازدياد حدة التوترات الإقليمية مع إيران.

وفي منتصف فبراير/شباط الماضي قالت وسائل إعلام عبرية إن سفينة شحن إسرائيلية تعرضت لهجوم في الخليج العربي عبر طائرات مسيرة إيرانية.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني تعرّضت سفينة نفط إسرائيلية لهجوم بطائرة مسيرة قبالة سواحل عُمان"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية أوضحت أنّ "طائرة مسيرة مسلحة هاجمت ناقلة النفط Pacific Zircon التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي عيدان عوفر، والتي كانت تحمل علم ليبريا".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج بحر الحرب استهداف سفينة إسرائيل حرب السفن في الخليج سفينة إسرائيلية