سفير السعودية لدى اليمن: زرت صنعاء لبحث وقف إطلاق النار وتثبيت الهدنة

الاثنين 10 أبريل 2023 07:03 م

قال السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، إن زيارته إلى العاصمة صنعاء، ولقاءه مسؤولين حوثيين بحضور وفد من سلطنة عُمان، هدفها "تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار" وصولا إلى "حل سياسي شامل ومستدام" للأزمة في البلاد، التي مزقتها الحرب لسنوات ممتدة.

وأضاف في حسابه عبر "تويتر"، الإثنين، أنه "استمرارًا لجهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية ودعمًا للمبادرة التي قدمتها في 2021، أزور صنعاء وبحضور وفد من سلطنة عمان الشقيقة".

وأوضح أن هدف زيارته "تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن".

وأشار السفير السعودي إلى أن بلاده وقفت لعقود مع اليمن "في أحلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية، ولا تزال الجهود الأخوية مستمرة منذ العام 2011، لتحقيق تطلعات أبناء اليمن الشقيق بعودة الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي".

ونشر السفير السعودي صورة جمعته برئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين مهدي المشاط، مساء الأحد، في القصر الجمهوري بالعاصمة صنعاء، إضافة إلى ممثلي الوفد العُماني.

والسبت، وصل إلى العاصمة اليمنية وفد عُماني وآخر سعودي؛ وذلك لبحث ترتيبات تمديد الهدنة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، وفق النسخة الحوثية لوكالة "سبأ" اليمنية.

كما تعهد رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، بالعمل مع التحالف العربي والمجتمع الدولي من أجل صنع سلام مستدام في اليمن.

والجمعة الماضي، كشف القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي، عن توصل الحوثيين إلى تفاهم مع السعودية لوقف الحرب في اليمن، وبدء انسحاب القوات الإماراتية من مناطق وجودها بالأراضي اليمنية.

وتزايدت الآمال في تحقيق انفراجة كبيرة بالأزمة اليمنية الناجمة عن أعنف حرب شهدتها البلاد، بدأت أهلية وتحولت إلى نزاع بين السعودية وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، بعد توصل الرياض وطهران، مؤخرا، لاتفاق يفضي إلى استعادة العلاقات الكاملة بينهما، بوساطة صينية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن الأطراف اليمنية وافقت على تمديد الهدنة لشهرين إضافيين؛ وفقاً للشروط نفسها حتى 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، لكن هذا التمديد انتهى أمده، ولم تتوصل الأطراف اليمنية بعد إلى اتفاق لتجديده.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

ويأمل اليمنيون أن ينعكس الاتفاق السعودي الإيراني الذي تم برعاية صينية، إيجاباً على الملف اليمني ويضع حداً للحرب الدائرة التي خلفت عشرات آلاف الضحايا في أسوأ أزمة إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سفير السعودية اليمن الحرب في اليمن الحوثيون

الانتقالي اليمني: لا سلام دون استعادة الجنوب وإقامة دولتين

بلومبرج: بن سلمان المسؤول الأول عن محنة السعودية في اليمن