من تجربة باحثة تقنية.. إرشادات للاستفادة من "شات جي بي تي" في العمل

الثلاثاء 11 أبريل 2023 07:10 م

نشرت الباحثة في الشؤون التقنية ألكسندرا صموئيل، مجموعة من الإرشادات العملية يمكن من خلالها الاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي "التوليدي" وتطبيقاتها وخدماتها المتنوعة، وأشهرها برنامج الدردشة "شات جي بي تي" في بيئة العمل.

ومثل أشكاله الأخرى، يتعلم الذكاء الاصطناعي "التوليدي" كيفية بناء معلومات جديدة من البيانات السابقة، وينشئ محتوى جديدا تماما، سواء كان نصا أو صورة أو حتى شفرة برمجية، بناء على هذا التدريب بدلا من مجرد تصنيف أو تحديد البيانات مثل الذكاء الاصطناعي العادي.

ومن أشهر التطبيقات التوليدية برنامج "شات جي بي تي"، وهو روبوت محادثة أطلقته شركة "أوبن إيه آي"، أواخر العام الماضي وتدعمه "مايكروسوفت"، ويُعرف الذكاء الاصطناعي الذي يدعم هذه التقنية بـ"نموذج اللغة الكبير"؛ لأنه يأخذ أمرا نصيا، ومنه يكتب استجابة لهذا الأمر بنصوص مكتوبة بأسلوب شبيه بالإنسان.

وأوضحت صمويل في مقال نشرته بصحيفة "وول ستريت جورنال" ترجمه "الخليج الجديد": "على عكس الأدوات التقنية الأخرى، فإن العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي أقرب إلى التعاون مع البشر".

 

وأضافت أنه "لا يمكنك القيام بأفضل أعمالك مع الفريق إلا إذا تكيفتم مع بعضكما البعض، وتعلمت الاستفادة القصوى من نقاط قوتك، وتخفيف نقاط ضعف بعضكما البعض، وهكذا هو الحال أيضا في حال استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل".

أقل خبرة

وقالت الباحثة إن يمكنه للمستخدم أن يستعين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي ويعتبرها زميل أقل خبرة منه في العمل، حيث يتم منحها مهاما صغيرة، كما يستغرق الأمر فترة للتعرف على نقاط ضعفها وقوتها، وبعدها يقوم المستخدم بالتوسيع تدريجيًا في الاعتماد عليها.

استكشاف وتحديد المتطلبات

وذكرت أن استكشاف تلك التطبيقات وآلياتها يتم بشكل تدريجي، إذا بدأت في استكشاف شات جي بي تي على سبيل المثال عن طريق طلب كتابة قصائد وقصص، وهي مهام لا تنطوي على أي مخاطر مهنية، وبعد ذلك يمكنك اكتشاف كيف يمكن أن يساعدك التطبيق.

بمجرد أن تصبح جاهزًا لتجربة المتعاونين الجدد (التطبيقات) في مهام العمل الفعلية، فكر في المكان الصحيح للاستعانة بها، وما هي المهام التي تفوضها حاليًا أو تعتمد على لتنفيذها؟ ما هي المهام التي تتمنى أن تساعدك فيها؟.

كن محددًا

مثل زميل حديث في العمل، يستفيد متعاونو الذكاء الاصطناعي لديك من الحصول على مهام وإرشادات محددة، وحينها ستحصل على نتائج أفضل.

تقديم الملاحظات

عندما تبدأ العمل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، قدم ملاحظات لزملائك في مجال الذكاء الاصطناعي حول أدائهم، تمامًا كما تفعل مع الإنسان.

إذا لم تحصل على النتائج المرجوة، تابع تقديم الملاحظات مثل: "كان ذلك جيدًا، ولكن اجعله أقصر"، أو "هذا هو الطول المناسب، ولكن قم بتضمين نقطة حول تغير المناخ".

جرب إضافة ملاحظاتك، وكن على علم بأنه في المرة القادمة التي تبدأ فيها جلسة محادثة جديدة، سيتعلم شات جي بي تي تفضيلاتك من البداية.

تسريع الإنجاز

في بعض الأحيان يكون لديك مجموعة من الأفكار لا يمكنك دمجها في مقالة متماسكة، أو عبارات في نص لا يمكنها التخلي عنها، أو معرفة كيفية استخدامها.

لذا اكتب لشات جي بي تي: "أعد كتابة هذه المسودة، مع تضمين ما يلي الأفكار أو العبارات، يمكنك أيضا أن تقوم بلصق مسودة النص وتسأله أنه يقوم بتصحيحها أو تحسين جودة الكتابة.

تتيح رؤية المسودة على الفور التفكير إذا كان الأمر ذا جدوى أم لا، فيما يسمح بضبط المسودات المتعددة وتكرارها على مدار دقائق بدلاً من أيام.

إجراء حاسم

يمكنك أيضًا أن تطلب من التطبيق أن يخبرك إذا كان عليك التخلي عن شيء ما تقوم بالبحث عنه.

لقد أمضيت مؤخرًا وقتا طويلا في البحث على الويب عن بعض البيانات التي لم أجدها في أي مكان.

أخيرًا، تقول ألكسندرا،  "خطر ببالي أن أسأل Bing AI عما إذا كان يمكنه العثور على ما كنت أبحث عنه. بعد أن طلبت البيانات بعدة طرق مختلفة، خلص إلى أن البيانات غير موجودة، هذا وفر لي الكثير من الوقت الضائع".

كن متشككًا

طلبت مؤخرًا من شات جي بي تي إنشاء جدول بيانات لي به ثلاثة أعمدة من البيانات المالية.

في غضون ثوانٍ، تم نشر مجموعة منسقة تمامًا من الأعمدة وجاهزة لي لنسخها في جدول بيانات للتحليل.

بينما كنت على وشك النقر على لصق النسخ، رأيت أنه يجب أن اتحقق من الأرقام المالية.

من المؤكد أن الأرقام تم اختراعها بالكامل؛ "لأنه (على عكس Bing Chat) لم يتم توصيل شات جي بي تي بالإنترنت، ولم يكن لديها حق الوصول إلى البيانات التي أردتها، لذلك أدخل التطبيق بعض الأرقام العشوائية".

تدخل بشرى

يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي التوليدي مفيدا، لكن تحتاج أيضا إلي معرفة متى يتعين عليك التدخل لتتولى المسؤولية، أو تمرر المهمة إلى زميل بشري.

المصدر | ألكسندرا صموئيل/ وول ستريت جورنال - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شات جي بي تي الذكاء الاصطناعي التوليدي الذكاء الاصطناعي

مجموعة السبع تطالب بتبني قواعد تنظيمية للذكاء الاصطناعي