واشنطن ترحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين

الخميس 13 أبريل 2023 12:27 م

رحبت الولايات المتحدة باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين قطر والبحرين.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في بيان مساء الأربعاء، إن بلاده "ترحب باستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البحرين وقطر، الشريكين المقربين للولايات المتحدة والحليفين الرئيسيين من خارج حلف الناتو".

ومساء الأربعاء، قررت قطر والبحرين إعادة علاقاتهما الدبلوماسية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وأوضح سوليفان أن "الولايات المتحدة تعمل منذ بداية إدارة (الرئيس جو) بايدن على تشجيع التكامل الإقليمي وخفض التصعيد والتقارب بين شركائها".

وذكر أن "مجلس التعاون الخليجي الموحد بالكامل، والذي تعتبر البحرين وقطر عضوين رئيسيين فيه، يعد خطوة مهمة نحو إنشاء منطقة شرق أوسطية أكثر استقرارا وازدهارا، من خلال ترتيبات تجارية واقتصادية ودفاعية أكثر تكاملا"، وفق البيان.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع جميع شركائها "لتطوير رؤية مشتركة لمنطقة أكثر تكاملا واستقرارا وازدهارا".

وفي فبراير/شباط الماضي، عقدت لجنة المتابعة القطرية البحرينية اجتماعها الأول في الرياض، لبحث معالجة "الملفات العالقة" بين البلدين الخليجيين.

وأنهت قمة العلا بالسعودية في 5 يناير/كانون الثاني 2021، مقاطعة أعلنها الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ضد قطر، قبل أكثر من 3 سنوات آنذاك، غير أن العلاقات بين الدوحة والمنامة لم تكن بأفضل حالاتها وشابها حديث بحريني رسمي متكرر عن وجود "قضايا عالقة"، وفق مراقبين.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر البحرين أمريكا علاقات

ترحيب خليجي عربي أمريكي بعودة العلاقات القطرية البحرينية

العلاقات القطرية البحرينية.. الأولوية للتطبيع رغم التاريخ المعقد