بدء محاكمة مسرب الوثائق الأمريكية والبنتاغون يراجع آليات الوصول للمعلومات السرية

الجمعة 14 أبريل 2023 04:06 م

وجّهت محكمة فيدرالية الجمعة، إلى العسكري جاك تيشيرا، البالغ من العمر 21 عاماً، لائحة اتّهام لتسريبه سلسلة وثائق دفاعية سرّية للغاية تتعلّق خصوصاً بالحرب في أوكرانيا سبّب انكشافها حرجاً كبيراً لواشنطن.

وتيشيرا، العنصر في سلاح الجو بالحرس الوطني، مثُل الجمعة، أمام محكمة فيدرالية في بوسطن حيث وجّهت إليه تهم من بينها "تخزين ونقل معلومات متعلّقة بالدفاع الوطني دون تصريح"، و"سحب وتخزين وثائق أو مواد سرّية دون تصريح".

والخميس، أعلن وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند، القبض على المشتبه به في تسريب الوثائق السرية وإحالته على المدعي العام لولاية ماساشوسيتس.

وبثت قنوات التلفزة الأمريكية عملية اعتقاله مباشرة.

والمشتبه به اسمه جاك تيكسيرا وهو عضو في الحرس الوطني الجوي في ماساتشوستس ويبلغ من العمر 21 عاما، وفق وسائل إعلام أميركية.

جاء ذلك في وقت أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مساعده لشؤون الاستخبارات والأمن بإجراء مراجعة شاملة لآليات الوصول إلى المعلومات السرية والمساءلة والرقابة داخل الوزارة.

ويهدف إجراء وزير الدفاع إلى منع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، وفق ما أفادت مراسلة الحرة.

وتعهد أوستن بتعاون البنتاغون الكامل مع وزارة العدل و مكتب التحقيقات الفيدرالية في كل ما يتعلق بقضية التسريب، مؤكدا مواصلة العمل مع الوكالات الاستخباراتية المختلفة لتقييم أثر هذه التسريبات على الأمن القومي.

وسربت عشرات الوثائق والصور على منصات تويتر وتليغرام وديسكورد وغيرها من المواقع في الأيام الأخيرة، يرجح أنها لوثائق أميركية سرية، عدد كبير منها على صلة بالحرب في أوكرانيا.

وقال مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية إنهم يعتقدون أن بعض الوثائق يمكن أن تكون أصلية، على الرغم من أن بعضها قد تم تغييره.

وكان البنتاغون قد اعتبر أن التسريب يبدو أنه يتضمن عمليات تقييم وتقارير استخبارية سرية لا تقتصر على أوكرانيا فحسب، بل تشمل أيضا روسيا، وتحليلات على قدر كبير من الحساسية لحلفاء للولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العسكري جاك تيشيرا البنتاغون الحرب في أوكرانيا مكتب التحقيقات الفيدرالية

نيويورك تايمز: المتهم بتسريب وثائق أمريكية نشر معلومات حساسة قبل أشهر