لم يتطرق لعضوية الجامعة.. وزاري جدة يدعو إلى "دور قيادي عربي" ينهي أزمة سوريا

السبت 15 أبريل 2023 07:19 ص

دعا الوزراء العرب المشاركون في اجتماع جدة بالسعودية إلى "دور قيادي عربي" في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا، وفق ما أفاد بيان لوزارة الخارجية السعودية، في الساعات الأولى من صباح السبت.

وناقش الاجتماع الذي حضره إضافة إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وزراء مصر والعراق والأردن ضرورة المضي قدما نحو إنهاء االأزمة السورية، واتخاذ إجراءات لدعم الاستقرار في البلاد.

لكن بيان الوزراء لم يشر إلى التوصل لأي قرار يتعلق بعودة دمشق المحتملة إلى جامعة الدول العربية.

واكتفى بيان الخارجية السعودية بالقول إن الوزراء تبادلوا وجهات النظر حول الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية ينهي كافة تداعيتها ويحافظ على وحدة سوريا.

 

كما شدد المشاركون على أهمية حل الأزمة الإنسانية بسوريا وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق.

ويؤكد بيان جدة على أهمية قيام مؤسسات الدولة بالحفاظ على سيادة سوريا على أراضيها لإنهاء تواجد الميليشيات المسلحة والتدخلات الخارجية في الشأن السوري.

وأكد البيان أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة في سوريا، مشددا على ضرورة وجود دور عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.

وكان الاجتماع قد سبقته تحركات أبرزها الخاصة بالموقف السعودي؛ إذ استضافت الرياض قبل أيام وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد في تحول مفاجئ، تبعه بيان مشترك تضمن عدة نقاط على صعيد "التسوية السياسية وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اجتماع جدة سوريا وزراء خارجية عربي جامعة الدول العربية مجلس التعاون الخليجي العراق مصر الأردن

بعد السعودية.. وزير خارجية الأسد في الجزائر خلال ساعات

سوريا: لسنا في عجلة للعودة إلى الجامعة العربية.. الأولوية إصلاح العلاقات

إعادة سوريا للجامعة العربية.. لبن سلمان أهداف داخلية وخارجية