عملية تبادل الأسرى في اليمن تتواصل لليوم الثاني

السبت 15 أبريل 2023 07:51 ص

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، السبت، إقلاع طائرتين تحملان 168 محتجزا حوثيا باتجاه ‎صنعاء، في ثاني أيام عملية تبادل الأسرى باليمن.

وأفادت اللجنة في تغريدة بـ"استمرار عمليات الإفراج لليوم الثاني، حيث أقلعت أول طائرة تحمل 120 محتجزا سابقا من ‎أبها في ‎المملكة العربية السعودية وهي في طريقها إلى ‎صنعاء".

وأضافت: "يرافق هؤلاء المحتجزين فريق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، دون تفاصيل.

فيما أفادت قناة "العربية" السعودية، في نبأ عاجل، بأن طائرة ثانية أقلعت من مطار المخا وعلى متنها 48 محتجزا حوثيا باتجاه مطار صنعاء.

وهؤلاء هم أسرى من جماعة الحوثي اليمنية أفرج عنهم التحالف العربي بقيادة السعودية.

من جانبه، أعلن التحالف العربي السبت، وصول 16 أسيرا سعوديا و3 أسرسودانيين للعاصمة السعودية الرياض، مقابل إطلاق 250 أسيرا حوثيا، غادروا المملكة إلى صنعاء.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم التحالف العربي، تركي المالكي، أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأفاد المالكي، بـ"وصول 19 أسيرا من قوات التحالف إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض ظهر اليوم السبت، بينهم 16 أسيرا سعوديا و 3 أسرى سودانيين".

وأضاف أن ذلك "في إطار عملية تبادل الأسرى، مقابل إطلاق سراح 250 أسيرا من الحوثيين غادروا مطار أبها الدولي (بالسعودية) إلى صنعاء".

وأشار إلى أن "عملية تبادل الأسرى محل اهتمام بالغ من القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف لإنهاء هذا الملف واستعادة كافة الأسرى والمحتجزين".

وثمن المالكي جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر وكذلك المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، على دعم وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت قناة "الإخبارية" السعودية، وصول طائرة تقل أسرى سعوديين إلى الرياض ضمن عملية تبادل الأسرى في اليمن، دون تفاصيل.

فيما أعلنت قناة المسيرة الفضائية الناطقة باسم الحوثيين وصول 213 أسيرا من الجماعة إلى صنعاء على متن طائرة قدمت من السعودية وطائرتين من مطار "المخا" جنوب غربي اليمن.

وذكرت القناة، أن طائرة أخرى تحمل 120 أسيرا من الجماعة ستصل إلى صنعاء، في وقت لاحق السبت.

والجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية الانتهاء من المرحلة الأولى لعملية تبادل الأسرى مع الحوثيين، بعد وصول طائرتين إلى مطاري العاصمة صنعاء وعدن.

وقال حينها متحدث الوفد الحكومي بمفاوضات الأسرى والمختطفين ماجد فضائل للأناضول، إن "طائرة تابعة للصليب الأحمر وصلت إلى عدن (جنوب) تقل 35 أسيرا من الحكومة تزامنا مع وصول طائرة أخرى إلى صنعاء تحمل 125 أسيرا حوثيا".

وأوضح أنه "بوصول الدفعتين الأخيرتين من الأسرى في عملية التبادل، نكون قد أنهينا المرحلة الأولى والتي ضمت إطلاق سراح 320 أسيرا من الطرفين".

وفي 20 مارس/آذار الماضي، اتفقت الحكومة مع جماعة الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، في ختام مشاورات بالخصوص عقدت في سويسرا.

ويعاني اليمن حربا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/آذار 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن أسرى الحوثيين الصليب الأحمر

اليمن.. الانتهاء من عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين